الرئيسية / الادارة / “قسم العلوم” يلتقون بأعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم بجامعة القصيم

“قسم العلوم” يلتقون بأعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم بجامعة القصيم

نظمت إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتعليم بالقصيم ممثلة بقسم العلوم لقاء حواري الثلاثاء 27 / 5 / 1439هـ ،حيث التقى مشرفو قسم العلوم بأعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم بجامعة القصيم ، على مسرح كلية العلوم .
افتتح اللقاء وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية د.صالح بن عبدالله العشرة ، وبحضور وكيل الكلية للجودة والتطوير د.علي العطيفي . وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومشرفي قسم العلوم بتعليم القصيم.
وأكد د. العشرة أن هذه اللقاءات تسلط الضوء وبشكل مبدئي على بعض النتائج المرصودة من واقع تدريس مواد العلوم في الميدان التربوي وتقدم ما يثري ويعزز حصيلة المعلم المهارية والمعرفية قبل دخوله لميدان التعليم العام , بعد ذلك عرض رئيس قسم العلوم بالإدارة العامة للتعليم بالقصيم علي بن صالح الفوزان نتائج ورشة العمل المنفذة من قبل مشرفي قسم العلوم والتي ركزت على محورين رئيسيين هما “المعلم الخريج في ميدان التعليم العام “مبيناً بأن الميدان التربوي بالتعليم العام يسعد وفي كل عام دراسي باستقبال كوكبة من معلمي العلوم الجُدد تتفاوت معارفهم وقدراتهم ومهاراتهم ومستوى التحديات التي تواجههم .
مبيناً بأنه عند تنفيذ الأعمال الإشرافية التي تقيم تحقيق أهداف المادة العلمية المعتمدة على أداء المعلم يتم رصد بعض الحالات منها انعدام فهم أسياسيات المواد العلمية عند الخريج دون أن يدرك الصورة العلمية للمفهوم ، والتطبيق المباشر لقوانين المسائل الحسابية دون معرفته باشتقاقاتها الرياضية ، ودلالات الرموز والوحدات تحفظ دون استيعاب المعنى ، وضعف المهارات العملية عند تنفيذ التجارب والأنشطة المصاحبة للمادة العلمية ، وعدم القدرة على تنفيذ التجارب البديلة، وضعف الحصيلة المعرفية تجاه التجارب المثرية والمعززة والمسلية .
مضيفاً بأن قسم العلوم يعرض ويتبنى استعداده للمساهمة في تنمية المهارات العملية للمعلم الخريج وزيادة حصيلته المعرفية عن واقع التعليم العام ومتطلباته من خلال برنامجين هما ، تكليف المعلم الخريج بتنفيذ عدد من التجارب العملية من مقررات مراحل التعليم العام ( حقيبة عملية معده ومجهزة من قبل الكلية ) يتم تنفيذها في مدارس المنطقة بإشراف من قسم العلوم ، وزيادة حصيلة المعلم الخريج عن واقع التعليم العام والمتطلبات المأمولة منه وما يجب عليه معرفته والاتصاف به من خلال تنفيذ لقاء حواري فصلي يجمع مشرفي القسم بالطلاب المتوقع تخرجهم وتوجههم للتعليم .
عقب ذلك توالت مداخلات أعضاء هيئة التدريس ومشرفي القسم ومشاركتهم وكان د.حسين الجنزوري ، و د.أحمد الصاوي جهد في تنظيمها وعرض جهد الكلية في توجهها تجاه تجويد نتائج التعليم والتعلم .
الفوزان قدّم شكره لعميد الكلية ووكلائها وأعضاء هيئة التدريس على حسن الاستقبال والتفاعل الايجابي من الجميع في هذا اللقاء كما خص بالشكر مشرفي قسم العلوم على تفاعلهم وحضورهم المميز , متمنياً ومتطلعاً لتحقيق كل ما يخدم المصلحة التعليمية والتربوية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

Loading...