الرئيسية / الادارة / توجيه وإرشاد الطالبات  تقيم لقاء لمرشدات التربية الخاصة

توجيه وإرشاد الطالبات  تقيم لقاء لمرشدات التربية الخاصة

نظمت إدارة  توجيه وإرشاد الطالبات  اللقاء الإرشادي لمرشدات المعاهد والمدارس المطبقة لبرامج التربية الخاصة  يوم الاثنين 11/ 3/ 1440هـ في قاعة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمبنى الإدارات  النسائية  وبحضور مديرة ادارة التوجيه والارشاد الدكتورة زينب الرقيبة ومديرة إدارة التربية الخاصة نجلاء المسيطير وعدد من مرشدات المدارس المطبقة لبرامج التربية الخاصة  .

وذلك انطلاقاً لتحقيق لرؤية المملكة 2030 حول أهمية قياس أثر البرامج التربوية والتعليمية المقدمة للطالبات فئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة  وتقنين المنظومة وتسهيل كافة الإجراءات للوصول بهم إلى أفضل مستوى ممكن من الاستقلالية.

حيث احتوى اللقاء على كلمة لمديرة إدارة التوجيه والارشاد  اوضحت أن تنامى  أهمية دور المرشدة  بنتامي الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وكلنا يلاحظ الاهتمام الذي تحظى به هذه الفئة من قبل وزارة التعليم من حيث تقديم كافة التسهيلات الممكنة  التي تساهم في دعمهم في مجال التعليم حيث ساوت بين الاسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال سياسة الدمج ، كما حرصت إدارة تعليم القصيم على تدريب المرشدات الطلابيات وتنمية مهاراتها للتعامل مع هذه الفئة وصولا بها الى التلائم مع المجتمع المحيط وتنمية قدراتهن وفهمهن الايجابي لذاتهن واستعداداتهن وامكاناتهن إلى اقصى درجة ممكنه لتحقيق التوازن المطلوب .

مديرة إدارة التربية الخاصة أكدت في حديثها  على أهمية مهنة الإرشاد وما ترتكز عليه من اسس علمية من تخطيط وبحث وتحديد للمشكلات  في البيئة المدرسية، و الحاجة ملحة إلى خدمات الإرشاد بوجود طالبات من ذري الاحتياجات الخاصة في المدرسة  حيث تتضاعف الجهود ، وشددت على  أهمية دور المرشدة الطلابية وما تتمتع به  من مهارات وكفايات  وامكانات للتعامل مع تلك الحالات في مدارس الدمج  .

منفذة اللقاء مشرفة التوجيه وارشاد الطالبات لبرامج التربية الخاصة زكية الحميد  ذكرت أن من أهم أهداف اللقاء تطوير العمل الإرشادي بشكل تدريجي وبإسهام فاعل بالتعاون مع إدارة التربية الخاصة لتفعيل البرامج الوزارية  و تقنين العمل الارشادي في الميدان التربوي وتوثيق إجراءات عمل واضحة وسهلة الاستخدام للموظفين في برامج التربية الخاصة  وتوحيد الجهود لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني  للطالبات ذوي الإعاقة ، والحد من الاجتهادات الشخصية وتفاوت الإجراءات من موظف لآخر ،وإيجاد بيئة تنافسية محفزة للأداء الفعال بين العاملين في التوجيه والارشاد في المعاهد والمدارس المطبقة لبرامج التربية الخاصة

كما أشارت  إلى أن اللقاء تناول  تعريف بالتربية الخاصة وأهداف برامجها  وتنظيم مهام وعمل المرشدة حسب ما ورد في الدليل التنظيمي والإجرائي للتربية الخاصة لعام ١٤٣٦-١٤٣٧ وكيفية إعداد خطة خاصة بالمرشدة تتناسب مع المرحلة العمرية وقدرات طالبة الإعاقة كذلك خطة وبرامج معاهد ومدارس التربية الخاصة لعام 1440هـ وأهم سجلات الارشاد .

واختتم اللقاء بالشكر والتقدير للمرشدات على حضورهن وتفاعلهن مثمنة لهن مشاركاتهن وتفاعلهن الإيجابي أثناء اللقاء.

Loading...