الرئيسية / الادارة / “أتميز بخطي وإملائي” مسابقة لطالبات الصفوف الأولية في تعليم القصيم

“أتميز بخطي وإملائي” مسابقة لطالبات الصفوف الأولية في تعليم القصيم

سعيًا نحو تجويد المخرجات التعليمية ورفع نواتج التعلم للصفوف الأولية بما يضمن الرفع من مستوى التحصيل الدراسي والإجادة للقراءة والكتابة ، فقد حرصت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم ممثلة بقسم الصفوف الأولية “بنات” بإدارة الإشراف التربوي على تنمية الثروة اللغوية لدى الطالبات ، من خلال إطلاق مسابقة (أتميز بخطي وإملائي) تحت شعار بيدي أُجود خطي تستهدف طالبات الصفوف الأولية بجميع المدارس التابعة لمكاتب التعليم في الإدارة العامة ، وذلك لتعزيز مهارة الكتابة والإملاء عند الطالبات كونها المدخل الأساس لجميع العلوم والمعارف.
وتكمن أهمية المسابقة في تركيزها وتعزيزها لمهارة القراءة والكتابة والخط والتي تعد الأساس الذي تعتمد عليه المهارات التي يجب على الطلاب والطالبات تعلمها وإتقانها من بداية مراحل التعليم المبكرة ،وذلك لما تحمله هذه المهارات من أهمية تنعكس على قدرة الطلاب والطالبات على التعبير عن الأفكار والمواضيع المختلفة ،ليس في اللغة العربية فحسب ،بل في بمختلف المواد الدراسية.
وأوضحت مديرة الإشراف التربوي شريفة الجمعة مدى اهتمام إدارة تعليم القصيم بالعملية التعليمية في مراحلها المبكرة وحرصها على تجويد مخرجات التعليم من خلال تطوير برامج ومبادرات الصفوف الأولية ، مؤكدة أن الإدارة العامة تسترشد بالسياسة التعليمية لهذا الوطن في جميع برامجها وأنشطتها، التي هي سياسة تنطلق من تبني وزارة التعليم لتقديم تعليم متميز للطلاب والطالبات ومعالجة الضعف القرائي والكتابي الذي من شأنه تحقيق تطور نوعي في التحصيل الدراسي.
رئيسة قسم الصفوف الأولية بإدارة الإشراف التربوي “بنات” أسماء الغيث ذكرت أن مسابقة (أتميز بخطي وإملائي) التي تستمر لمدة عام دراسي تأتي تفعيلاً لتوجيهات الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم بضرورة العناية برفع مستوى التحصيل الدراسي وتنمية حصيلة الطالبة اللغوية وتعويدها على النظافة والترتيب فيما تكتب وترسيخ الاعتزاز بالخط العربي لديها ، ولفتت إلى أن جزءا أساسياً من ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلاب والطالبات مرتبط بضعف قدرتهم على التعبير عما في أذهانهم من أفكار ، أوضعف مهارة القراءة.
كما أشارت إلى أن المسابقة ستعقد خلال الفصل الدراسي الأول وستمر بمرحلتين تبدأ على مستوى المدرسة بتاريخ 6/3/1441هـ وتنتهي بالتصفيات النهائية التي يتم فيها تحديد الفائزات من قبل لجنة التحكيم على مستوى المكتب بتاريخ 8/4/1441هـ ، ثم تعقد مرةً أخرى في الفصل الدراسي الثاني.
ونوهت الغيث على قائدات المدارس ضرورة حث الطالبات على المشاركة في المسابقة لبث روح التميز والتنافسية بين الطالبات وتحقيق الهدف المنشود منها.