المدير العام يحاور طلاب ثانوية الأسياح ويكرم المتميزين

الخميس 26 جمادى الثانية 1438 بواسطة sa في أخبار مميزة مع0 تعليق

شهد المدير العام للتعليم بالقصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان، الاصطفاف الصباحي في ثانوية الأسياح بعين بن فهيد بمحافظة الأسياح، ثم تفقد سير العملية التعليمية داخل القاعات الدراسية واطلع على أداء المعلمين وخطة المناهج الدراسية “نظام مقررات” واستمع لشرح من قبل قائد المدرسة فهد بن صالح الفهيد عن أبرز البرامج والأنشطة المنفذة.
عقب ذلك التقى المدير العام بطلاب المدرسة في لقاءٍ مفتوح، حيث وجه لهم عددًا من الرسائل والتوجيهات التربوية، مؤكدًا على أهمية العلم والمعرفة، ومواصلة التحصيل العلمي للطلاب ليكونوا دعائم لهذا الوطن الشامخ، ومنوهًا بمسيرة التعليم بالمملكة والتي حظيت منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز –رحمه الله- بالدعم والاهتمام، وتذليل العوائق والصعوبات في سبيل نشر المعرفة بكافة أرجاء الوطن، مستعرضًا بعض الشواهد في ذلك، موضحًا بأن الاهتمام بالتعليم هو نهج دائم لدى الدولة حفظها الله .
وتحث المدير العام خلال لقائه بالطلاب عن المعاني السامية لمفهوم الوطنية، وأهمية تطبيقها على الواقع، مضيفاً أن الوطن يراهن في قوته وتماسكه ولحمته على أبنائه وبناته من الطلاب والطالبات، ومشددًا على ضرورة تماسك المجتمع مع قيادته ضد من يحاول النيل من أمن ومقدرات الوطن ولحمته الاجتماعية. لاسيما عبر التقنية الإلكترونية والأجهزة الحديثة، مهيبًا بأهمية الاستخدام الآمن والأمثل لتقنية الانترنت.

وتناول الركيان خلال حديثة للطلاب عن أهمية المعلم واحترامه وتقديره، مؤكدًا بأن مهنة التعليم من أعظم المهن، وهي ما تستوجب من الطلاب استشعار ذلك تجاه معلميهم، ومطالبًا إياهم بتمثل القيم الايجابية والنبيلة في الحياة العامة وتطبيقها سلوكاً واقعًا وعمليًا، فضلاً عن طاعة الوالدين والبر بهم.
ثم كرم المدير العام عدد من الطلاب الفائزين والمشاركين في مختلف المسابقات والأنشطة التعليمية المنفذة على مستوى المنطقة، كما تم تكريم المعلمين المتميزين في تنفيذ البرامج والمسابقات التعليمية، وكذلك قادة المدارس. كما كرم المدير العام المرشد الطلابي بدر بن مطلق الحري الحاصل على المركز الثاني في جائزة وزارة التعليم للتميز، كما تم تكريم الداعمين .
وقام المدير العام وقيادات الإدارة بزيارة محافظ الأسياح محمد بن علي العريفي، بمقر المحافظة، حيث بحث معه شؤون التعليم والخدمات التعليمية المقدمة في المواقع التابعة لمكتب التعليم في محافظة الأسياح.
وتفقد المدير العام مدرسة البعيثة الابتدائية، حيث وقف على تجهيزات المدرسة ومرافقها واحتياجاتها، ثم التقى برئيس مركز البعيثة مجول بن محسن بن دهيم بمقر المركز.
وقد رافق المدير العام في زياراته مدير مكتب التعليم بمحافظة الأسياح عبدالله بن صالح الفهيد، ومدير الشؤون الإدارية والمالية بالإدارة خالد السماعيل، والمستشار التعليمي عبدالرحمن الفوزان، ومدير التشغيل والصيانة المهندس ماجد الحربي، ومدير العلاقات العامة محمد الحربي.


“الأمن والسلامة المدرسية “يختتم اللقاء بقائدات المدارس

الخميس 26 جمادى الثانية 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

اختتمت إدارة الأمن والسلامة المدرسية بالإدارة العامة للتعليم بالقصيم اللقاء بقائدات المدارس بعنوان “آلية الأخلاء في المنشآت الحكومية”يوم الأربعاء 23/ 6/ 1438 هـ لمدة يومين, بحضور مدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية عبدالمحسن الحربي ومشرفي الإدارة عبدالله العجلان ، خالد الدبيبي وعلي القعيد عبر الشبكة الصوتية من صالة الاجتماعات ومشرفات الإدارة بمبنى الإدارات النسائية .
مدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية عبدالمحسن الحربي رحب بقائدات المدارس مؤكدا على حرص إدارة تعليم القصيم في توفير بيئة مدرسية آمنة والحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب والطالبات وجميع منسوبي المدارس لتحقيق الأمن والسلامة وتحقيق التكامل بين إدارات مكاتب التعليم والجهات ذات العلاقة ,مشيرا إلى دور قائدة المدرسة من خلال المتابعة لتوفير وتوطين وسائل السلامة داخل المدارس وتبني كل ما يستجد من تطوير للأمن والسلامة المدرسية من خلال التثقيف والتوعية وتفعيل البرامج التوعوية ,بعدها تطرق إلى مهام منسقة الأمن والسلامة في المدرسة من حيث تنظيم اﻷعمال وتنسيق البرامج وتهيئة المدرسة امنيا وتعميق ثقافة الإخلاء للمنشآت التعليمية أثناء الطوارئ ,كما أوضح ابرز مستجدات الأمن والسلامة مستعرضا الصعوبات التي تواجه الميدان التربوي وكيفية التغلب عليها .
بعدها تطرق مشرف الأمن والسلامة المدرسية علي القعيد لشرح مفصل عن نظام البلاغات التي تصل للإدارة الكترونيا وكيفية التواصل مع الجهات الأخرى في الحالات التي تستدعي ذلك ,ثم أوضحت مشرفة الأمن والسلامة المدرسية زينب النمير دليل الإخلاء في المدارس .
وفي نهاية اللقاء قدم مدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية شكره وتقديره لقائدات المدارس ومنسقات الأمن والسلامة في المدارس على حضورهن ومشاركتهن في طرح الرؤى ومناقشتهن والرد على استفساراتهن , حيث شهد اللقاء حضور أكثر من 230 قائدة مما أسهم في إنجاح اللقاء مما يخدم العملية التعليمية والتربوية.
بعدها تم تكريم المدارس المشاركة في زيارة معرض الأمن والسلامة المدرسية.

المساعدة التعليمية تترأس اجتماع “الاختبارات والقبول

الخميس 26 جمادى الثانية 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

عقدت إدارة الاختبارات والقبول اجتماعا برئاسة مساعد مدير عام تعليم القصيم للشؤون التعليمية –بنات- هيفاء اليوسف لدراسة النتائج الإحصائية لمقارنة نتائج الثانوية العامة واختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم “التحصيلي والقدرات” يوم الأربعاء 23\6\1438هـ .
وتم خلال الاجتماع استعراض نتائج اختبار الثانوية العامة والاختبار التحصيلي والقدرات والفجوة المقدرة بينهما إضافة إلى استعراض أعلى وأدنى عشر مدارس في معدل الاختبار التحصيلي والقدرات لاتخاذ مايلزم وللاستفادة من تجربة المدارس المتميزة ومعالجة أوضاع المدارس المتأخرة , ورسم خطة عمل مزمنة لتقليص الفجوة من خلال الرفع من متوسط التحصيلي والقدرات بنسب تصاعدية حيث شُكِلت لجنة إشرافية ولجان تنفيذية لمتابعة ذلك.
المساعدة التعليمية هيفاء اليوسف ذكرت أن مهمة التعليم هو إحداث تغيرات سلوكية مرغوبة لدى المتعلمين سواء من الناحية المعرفية أو المهارية أوالانفعالية، ومساعدة كل فرد على تفجير طاقاته واكتشاف قد ا رته والعمل على نموها فالموارد البشرية المؤهلة تشكل ركيزة أساسية للتنمية في أي مجتمع وعامل نجاح على المستوى العالمي وحتى نتمكن من تحقيق هذه الفلسفة فإنه لا بد من القيام بعملية التقويم التي تهدف إلى الوصول إلى اكتشاف التعليم المناسب للمتعلم وأنه لا بد للطرق التقويمية أن تكون صادقة وثابتة بحيث تعكس الجهد الحقيقي المبذول من قبل الطالبة.

تعليم القصيم يهنئ الطالبة وتين السيف

الخميس 26 جمادى الثانية 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

هنأت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم الطالبة وتين بنت عبدالمحسن السيف من المتوسطة الثالثة لتحقيقها المركز الثاني في المجموعة الذهبية لمسار (حاضرنا لمستقبلنا ) في المشروع الوطني للرسم والتصوير التشكيلي في الاحساء لعام 1437/1438هـ وتميزها الابداعي في مسار الرسم والفن التشكيلي متمنين لها مواصلة التميز والإبداع.
من جهتها بَارَكْت مديرة إدارة نشاط الطالبات حصة الصقعبي للطالبة وتين السيف وأسرتها على ما حققته من إنجاز،مقدمة شكرها لمدير عام التعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان الذي كان داعما حقيقيا بسؤاله واهتمامه ومتابعته المستمرة لكافة أبناءه الطلاب والطالبات المتميزين ممن يشاركون بمثل تلك المحافل وهو ما سهل الكثير من الأمور حتى تم تحقيق الكثير من المنجزات .
منسقة المشروع منيرة الحميد وصفت الطالبة وتين بأنها نموذج للطالبة الخلوقة والطموحة والتي تستثمر كل ما يقدم لها من دعم ومتابعة لتحقيق المنجزات وشكرت منسوبات المدرسة على جهودهن في سبيل تهيئة الأجواء والبيئة المناسبة لإبداعات الطالبات.

“وكيل الوزارة” يبارك لـ”النشاط” نجاح البطولة الرياضية

الخميس 26 جمادى الثانية 1438 بواسطة s.alghfees في أخبار مميزة مع0 تعليق

قدم وكيل وزارة التعليم “بنين” الدكتور نياف بن رشيد الجابري وافر الشكر والتقدير لمدير عام التعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان نظير نجاح تنظيم البطولة الرياضية النوعية للمرحلة الثانوية ( كرة القدم , كرة الطاولة ) والتي استضافتها الإدارة العامة للتعليم بالقصيم ممثلة بإدارة النشاط الطلابي – قسم النشاط الرياضي – خلال الفترة من 29/5/1438هـ إلى 3/6/1438هـ.

وأكد الجابري بأن الجهود الجبارة والمميزة المبذولة من قبل المدير العام وبقية اللجان العاملة في البطولة الرياضية تنظيمًا ومتابعة كان لها الأثر الإيجابي في النجاح المبهر من النواحي التنظيمية والفنية والتي أسهمت في تحقيق الأهداف والمقاصد السامية المرجوة من هذه البطولة مشيرًا بأن ذلك كان محل ثناء وتقدير كافة أفراد وفود الإدارات التعليمية المشاركة.

وبارك الجابري لإدارة تعليم القصيم حصول منتخبها على المركز الأول وتحقيقه بطولة كرة القدم في البطولة متمنيًا لجميع منتخبات الإدارة مزيد تفوق وتميز.

 

“اللغة العربية” تشارك بورقة عمل “توظيف القصص الرقمية “

الخميس 26 جمادى الثانية 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

شاركت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم ممثلة بقسم اللغة العربية “بنات” بإدارة الإشراف التربوي بورقة عمل “توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطالبات” وذلك خلال اللقاء الوزاري تنمية مهارات القراءة والتعبير في ضوء الكفايات الأدائية والمنعقد يومي الأربعاء والخميس 23-24\6\1438هـ عبر برنامج (لقاء) بحضور وكيل الوزارة للتعليم هيا العواد ومديرة عام الإدارة العامة للإشراف التربوي نهاية الخنين ومشرفي ومشرفات العموم بوزارة التعليم ورؤساء أقسام اللغة العربية والمشرفين والمشرفات التربويين بإدارات التعليم بالمملكة.

حيث تناولت مشرفة اللغة العربية بالإدارة سارة المحيسن خلال ورقة العمل المقدمة عرض فكرة توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطالبات ، بتناول عدة محاور منها مفهوم القصص الرقمية و أهدافها و أهميتها، و عناصر كتابتها و مراحل إنتاجها،و أهم برامجها و تطبيقاتها الإلكترونية، و كيفية توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي و قدمت عدد من التوصيات للقائمين على العملية التعليمية تنطوي على الدور الإيجابي الذى تلعبه الوسائط المتعددة في التعليم كما قدمت عدد من المقترحات البحثية المستقبلية منها الصعوبات التي تواجه المعلمات في توظيف القصص الرقمية ، و مقارنة بين فاعلية توظيف القصص الرقمية و غيرها من طرق التدريس الحديثة.

“تعليم القصيم” يشارك بورشة خبراء “فطن”

الخميس 26 جمادى الثانية 1438 بواسطة s.alghfees في الادارة مع0 تعليق

شاركت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم ممثلة بمشرف برنامج فطن عبدالله بن محمد المهوس في ورشة عمل خبراء فطن التي نظمتها إدارة برنامج فطن بوزارة التعليم في الرياض يومي الأربعاء والخميس الموافق 23-24/6/1438هـ بعنوان ( مفهوم ومعايير المشاركة المجتمعية والمسؤولية الاجتماعية وفق رؤية 2030 ) وذلك ضمن الخطة التشغيلية للبرنامج الوقائي الوطني “فطن”.

وتهدف الورشة إلى تأهيل خبراء فطن بإدارات التعليم وتنمية الحس المجتمعي مع تبيان ماهية الشراكة والمسؤولية المجتمعية مفهومهما ومجالاتهما ومعوقاتها وأهميتها ودورها في تحقيق التنمية المستدامة وأهمية بناء وتصميم برامج ومناشط تثقيفية توعوية تسهم في تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى الطلاب وأفراد المجتمع وفق رؤية 2030 ونشر ثقافة العمل التطوعي واستقطاب المتطوعين.

المساعد المدرسي يقف على مشروع “ممارس” للتربية الخاصة

الخميس 26 جمادى الثانية 1438 بواسطة k311k في الادارة مع0 تعليق

وقف مساعد مدير عام تعليم القصيم للشؤون المدرسية عبدالرحمن الصمعاني على مشروع ممارس للتربية الخاصة والخدمات التي يقدمها لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، حيث اطلع على الاهداف العامة للمشروع، وذلك يوم الثلاثاء 22/ 6 / 1438هـ ،بحضور مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث محمد الربيش ، وذلك بتنظيم  إدارة التدريب التربوي والابتعاث بمدينة بريدة .

بدوره ثمّن الصمعاني الجهود مؤكداً على المتدربين اهمية الاستفادة من البرنامج التدريبي وتسخير كل الامكانات لخدمه ابنائنا ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة , والذي يهدف إلى تنمية اتجاهات المشاركين ومعارفهم ومهاراتهم في مجال تربية وتعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وفق أحدث الاتجاهات العالمية، ومعرفة المفاهيم والأسس التي ترتكز علها التربية الخاصة، وتحديد أنماط تقديم الخدمات التربوية والبدائل، وتطبيق أساليب القياس والتقويم في مجال التربية الخاصة، واستخدام طرق تدريس مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى تطبيق استراتيجيات تنمية المهارات الاستقلالية، وتصميم برامج سلوكية لذوي الاحتياجات الخاصة .

وأشار مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث محمد الربيش أن التدريب  يحتضن المشروع من خلال الإعداد والتجهيز والتحضير وتعاميم المشروع للميدان ودعوة المتدربين ، مبيناً  أهمية البناء وتطوير أحدث الممارسات العالمية، وتقديم أدلة إجرائية ومرجعية كفيلة بتهيئة المدارس لتصبح بيئة نموذجية شاملة لجميع الطلاب ، مثمناً لكافة المدربين والمتدربين تفاعلهم مع المشروع وتحقيق أهدافه .

مدرب ممارس فهد بن محمد المعتق أوضح أنه أحد البرامج التي تنفذها شركة تطوير للخدمات التعليمية،بالتعاون مع ادارة التربية الخاصة,والتي تسعى إلى إتاحة فرص التعلم المتكافئة لجميع الطلاب؛ من خلال إعادة بناء المدرسة لتحتضن كل الطلاب بحب، وتتقبلهم بدرجة متساوية؛ وتنفيذ فكرة «التعليم الشامل» بالشراكة مع بيوت خبرة عالمية متخصصة في مجال التربية الخاصة.

كما حضي البرنامج ليومه الثاني بزيارة مدير ادارة التربية الخاصة ناصر بن مقبل العقيل ،والذي أكد من خلال زيارة على أن البرنامج يستهدف معلمي التربية الخاصة والتعليم العام وقائدي المدارس ، ومن المتوقع أن يستفيد في هذه المرحلة أكثر من 70 ممارس ، مضيفاً بأن ادارة التربية الخاصة ستوفر كل الكوادر المتخصصة في مجال الاعاقة لدعم ونجاح المشروع والذي يسهم في ايجاد بيئة تربوية مناسبة للأشخاص ذوي الاعاقة.

وأشار العقيل بأن البرنامج سيستمر في الاسبوع القادم مستهدفاً 35 ممارساً .

 

 

 

فريق “تعليم القصيم” يشارك بلجنة تطوير إعداد المعلم بـ “الجامعة”

الأربعاء 25 جمادى الثانية 1438 بواسطة sa في الادارة مع0 تعليق

بدأ فريق عمل الإدارة في لجنة تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية ورشة عمل الطالب المعلم “المتدرب” والمنفذة بكلية التربية بجامعة القصيم، والتي تعنى بوضع إطار شامل لتقويم الطالب المعلم بكليات التربية وصولاً لتحقيق معايير الجودة الشاملة في برامج الإعداد المهني للطلاب المعلمين.
وتأتي هذه الورشة تحقيقًا لبرنامج التحول الوطني الذي يسعى لتحقيق كفاءة نواتج كليات التربية، ووضع إطار عام لتطوير منظومة إعداد المعلم في الكليات.

وانطلقت ورشة عمل “المعلم المتدرب” بمقر كلية التربية بجامعة القصيم للبنين، وعبر الدائرة الصوتية بكلية التربية “بنات” بحي الاسكان، وذلك برئاسة عميد كلية التربية المكلف بجامعة القصيم الدكتور سامي السنيدي، وتنسيق رئيس قسم المناهج الدكتور احمد التويجري، ووكيلة كلية التربية لشؤون الطالبات الدكتورة نوال الخضر، وبمشاركة عدد من وكلاء الكلية.

وبحسب رئيس فريق الإدارة العامة للتعليم بالقصيم منسق البرنامج رئيس قسم العلوم بالإشراف التربوي علي بن صالح الفوزان،فقد تناولت الورشة العديد من الموضوعات التربوية، كواقع تقويم الطالب بكليات التربية، والتحديات التي تواجه تقويم الطالب بكليات التربية، وأوضح بأن الورشة استعراض التجارب الأقليمية والعالمية ومدى الاستفادة منها.

وأشارت منسقة البرنامج “بنات” مشرفة العلوم بمكتب شمال بريدة سحر الرسيني، بأن الورشة تخللها معايير أساليب تقويم الطالب (التطبيقي، النوعي، الكمي)، ومعايير الجلسات التقويمية (التشخيصية والعلاجية ) ، وجوانب ومجالات التقويم للطالب المعلم، كما سلط الضوء على المشاركين في تقويم الطالب المعلم في التربية الميدانية.
يذكر أن فريق الإدارة العامة للتعليم بالقصيم مكون من ٢١ عضوًا يمثلون ٩ من المشرفين والمشرفات، و٢ من إدارة شؤون المعلمين، و ٦ من قائدي وقائدات المدارس، و ٤ من المعلمين والمعلمات.
فيما تقرر عقد ورشة العمل الثانية يوم الاربعاء الموافق 1438/7/15 .

المعهد العلمي يشكر المهوس والسعيد

الأربعاء 25 جمادى الثانية 1438 بواسطة k311k في الادارة مع0 تعليق

قدّم مدير المعهد العلمي في بريدة سلمان بن محمد العجلان شكره وتقديره للإدارة العامة للتعليم بالقصيم على مبادرة الإدارة العامة مع المعهد العلمي من خلال تفعيل برنامج (فطن) وتطويره وإشراك منسوبي المعهد في الندوة المقامة بالمعهد بعنوان ( حتى لاتكون منهم ) .
وثمّن العجلان مشاركة المشرف على برنامج (فطن) عبدالله المهوس والمدرب في برنامج فطن محمد السعيد، على مابذلوه من جهد وتعاون مثمر في الندوة .
متطلعاً للمزيد من التعاون البناء والعمل الايجابي فيما يحقق المصلحة العامة ويعود بالنفع على أبناء هذا الوطن .

المهوس

المساعد المدرسي يشهد ورشة “التأمين الصحي”

الثلاثاء 24 جمادى الثانية 1438 بواسطة s.alghfees في الادارة مع0 تعليق

شهد مساعد مدير عام التعليم للشؤون المدرسية، عبدالرحمن بن صالح الصمعاني، انطلاق الورشة التعريفية لـ “مشروع التأمين الصحي الاختياري” لمنسوبي وزارة التعليم، التي تنظمتها إدارة الشؤون الصحية المدرسية لمنسوبي الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم، وذلك بمقر مركز التدريب التربوي في مدينة بريدة، وبحضور مديري مكاتب التعليم ببريدة والإدارات والأقسام بالإدارة وعددٍ من قادة المدارس.
حيث تناولت الورشة التعريف بمشروع التأمين الصحي، ومدى استفادة منسوبي وزارة التعليم وأسرهم من خدمات التأمين الصحي، وفق ضوابط وأحكام مجلس الضمان الصحي.
وقد تم تبيان فئات التأمين وأسعارها السنوية، والأقساط الشهرية، كما سلط الضوء على جداول المنافع الصحية التي تغطيها بوليصة التأمين الصحي، إلى جانب توضيح استثناءات البوليصة التأمينية، وتبيان قائمة مزودي الخدمات الطبية لمنسوبي التعليم, وتعليمات وخطوات التسجيل في التأمين الطبي الاختياري عن طريق نظام فارس.
بدوره أكد مساعد المدير العام للشؤون المدرسية عبدالرحمن الصمعاني، بأن وزارة التعليم دومًا وأبدًا مهتمة في كل ما من شأنه راحة منسوبيها، مشيرًا إلى أن التأمين الصحي كان هاجسًا للوزارة منذ سنوات عديدة على تعاقب الحقائب الوزارية, حتى أقر وسُكِّن في مركز المبادرات النوعية.
وأشار الصمعاني، إلى أن هذه الورشة تؤكد على حرص الوزارة على ألا تترك الزملاء في الميدان التربوي والتعليمي إلا وقد أجابت على كافة استفساراتهم حول آلية التأمين وبنوده ومدى الاستفادة منها.

 

 

 

 

 

 

 

 

المدير العام يعتمد المجلس العلمي لمجمع “الأمير سلطان”

الثلاثاء 24 جمادى الثانية 1438 بواسطة sa في الادارة مع0 تعليق

اعتمد المدير العام للتعليم بالقصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان، المجلس العلمي لمجمع الأمير سلطان التعليمي ببريدة، والذي يهدف إلى تنمية العلاقة بين المجمع والمجتمع وتعزيزها بما يحقق رسالته العلمية، ودعم خططه التطويرية الهادفة لرفع مستوى جودته العلمية وتشجيع أوجه الإبداع والتميز فيها.
ويسعى المجلس العلمي إلى إقامة شراكات مجتمعية تسهم في إقامة المشاريع والبرامج العلمية، بالإضافة إلى اكتشاف المواهب الطلابية ورعايتها. وسيعقد المجلس اجتماعه الأول يوم الأحد 27-6-1438هـ بمقر القسم الثانوي.
ويتشكل المجلس العلمي لمجمع الأمير سلطان التعليمي ببريدة، من مدير عام التعليم عبدالله الركيان رئيسًا، وعضوية كل من أولياء أمور الطلاب: الشيخ علي بن عبدالله الراشد، وسليمان بن عبدالله الخضيري، وخالد بن عبدالمحسن السيف، وأحمد بن عبدالله الصايغ، وأحمد بن عبدالله التويجري، والدكتور أحمد بن عبدالرحمن الربعي، وبندر بن جار الله البريدي، والدكتور حمد بن صالح الغنيم، والدكتور عبدالكريم بن عبدالله السيف، والدكتور عبدالله بن ناصر الغفيص، وفهد بن عبدالله العجاجي، ويضم المجلس في عضويته مديري إدارات النشاط الطلابي، والموهوبين، وشؤون المعلمين، والتجهيزات المدرسية، ومدير مكتب التعليم في غرب بريدة، ورئيس قسم القيادة المدرسية، ومشرف النشاط الطلابي بمكتب التعليم، وقادة أقسام المجمع بمراحله الثلاث.
ويضطلع المجلس بعدد من المهام التي تهتم بدعم ورعاية الطلاب الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية، وتحفيز وتشجيع الطلاب على المشاركات والمسابقات في الحيافل العلمية بالداخل والخارج، والمشاركة في بناء سياسات المجمع العلمية وإجراءاته الرامية لتجويد ورفع قيمته العلمية، وتقديم التوصيات والاقتراحات والمبادرات الهادفة إلى تطوير البرامج العلمية.
كما يسعى المجلس العلمي بمجمع الأمير سلطان التعليمي ببريدة إلى بناء شراكات مع الجهات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص لتطوير العملية العلمية، ودراسة الملاحظات والاقتراحات الواردة للمجمع وتقديم التوصيات المناسبة بخصوصها، بالإضافة لتنمية شأن المجمع في المجتمع وتقوية مكانته العلمية، ودراسة ما يرد للمجلس العلمي من اللجنة التنفيذية.

المدير العام


“طالبات تعليم القصيم ” يزرن كلية التقنية ببريدة

الثلاثاء 24 جمادى الثانية 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

قامت إدارة توجيه وإرشاد الطالبات في الإدارة العامة للتعليم في منطقة القصيم بالتنسيق مع كلية التقنية للبنات ببريدة بزيارة مع عدد من طالبات الصف الثالث ثانوي لمقر الكليةيوم الثلاثاء ٢٢/ ٦/ ١٤٣٨هـ وتستمر لمدة ثلاثة أيام .
وبدأ البرنامج بعرض ترحيبي وتعريفي للحاضرات ، ثم كلمة وكيلة شؤون المتدربات ألقتها بالنيابة عنها مديرة القبول والتسجيل أبتهال السعلو اشتملت على التعريف بنشأة المؤسسة وتطورها ومستوى تصنيف الشهادات الممنوحة والأقسام والتخصصات المتاحة وإجراءات التقديم على الكلية,كما أوضحت آلية ونسب القبول وعدم اشتراطه للاختبار التحصيلي أو قياس .
بعد ذلك انطلقت ورش العمل الأولى ورشة عمل ( الدعم الفني فك وتركيب وصيانة الأجهزة ) والثانية ورشة الإدارة المكتبية ( مهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين ) و تخلل ورش العمل مسابقات وتقديم هدايا للطالبات بعدها فُتح مجال المداخلات للطالبات والرد على استفساراتهن .
ثم اُختتم اللقاء مع منسقة التوجيه المهني ندى الصالحي بجولة ميدانية على جميع المرافق ، وقد أبدين الطالبات إعجابهن بنظام الكلية .
تجدر الإشارة أن منسقة البرنامج المهني مشرفة إدارة توجيه وإرشاد الطالبات منى المهوس نقلت شكر مديرة إدارة توجيه وإرشاد الطالبات الدكتورة زينب الرقيبة لعميدة كلية التقنية منى التويجري على حرصها على التعاون المشترك الذي يعود بالفائدة على الطالبات والشكر موصول لقائدات المدارس لموافقتهن على الزيارة ومرشدات الطالبات على حضورهن مع الطالبات.

” تطوير المدارس “تقف على مجتمعات التعلم التخصصية

الثلاثاء 24 جمادى الثانية 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

وقفت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس “بنات ” في الإدارة العامة للتعليم في منطقة القصيم على مبادرة مجتمعات التعلم التخصصية حَيْث قامت بزيارةللمتوسطة 18 يوم الأربعاء الموافق 16 /6 /1438هـ ,وتأتي من ضمن البرامج التي ينفذها مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام “تطوير” .

وتهدف الزيارة إلى الوقوف على ورش عمل مجموعات التخصص و المهنية التي قامت عليها وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس لتكون مدارس البرنامج الوطني مرجعية معتمدة في تجويد وتفريد عمليتي التعليم والتعلم محليا من خلال ممارسات عمل مجموعات التعلم المهنية التخصصية ،كما وجهت الوحدة سلسة برامجها التدريبية لمدارس بيوت الخبرة وهي : ( ب 7 تح – ب87- م 49- ث32 – ث 25- م18- ث32 )والتي كان من بينها البرنامج التدريبي ” تحليل البيانات وبناء الأهداف” وطالبت المدارس بورش عمل تطبيقية لمجموعات التخصص الواحد لضمان جودة العمل واستدامته من خلال الممارسات التطبيقية .

حيث قدّمت المتوسطة 18 مجموعة التخصص في ” الرياضيات ” قصة كفاح الفريق ووثيقة العمل والمبادئ التي قام عليه أثناء الاجتماعات، برسوم بيانية وتحليل للبيانات الخاصة بالطالبات وفق قواعد بيانات ، والإشارة إلى التدخلات العلاجية والتي من ضمنها أل للصفر وأثرها في تقدم مستويات التحصيل الدراسي .

جدير بالذكر أن فريق العمل في الوحدة أعد استمارة خاصة بمعايير تقييم عمل مجموعات التخصص مدوناً ابرز الملاحظات والمقترحات التطويرية لفريق العمل الواحد لتقديم التغذية الراجعة و تجويد الممارسات المهنية . واختتمت عضوات الوحدة زيارتهن لقاعة الرياضيات ؛ باعتبارها مرفق حيوي له الدور الفاعل في توظيف عمل مجتمعات التعلم المهنية التخصصية .

المدير العام يترأس اجتماع رؤساء ورئيسات أقسام الإشراف التربوي

الاثنين 23 جمادى الثانية 1438 بواسطة k311k في الادارة مع0 تعليق

التقى مديرعام التعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان صباح اليوم الأثنين 21/ 6 / 1438هـ برؤساء ورئيسات أقسام الإشراف التربوي ، وذلك بقاعة الاجتماعات الرئيسية بمبنى الإدارة العامة ، وعبر الدائرة الصوتية بالإدارة النسائية .
بدأ الإجتماع بكلمة المدير العام والذي أكد ثقته بإدارة الإشراف التربوي والذي انعكس على استقرار الميدان التعليمي عبر المنجزات والتجارب والخبرات التي يحملها كافة الزملاء والزميلات المشرفين والمشرفات في قيادة الميدان للتميز ، مستعرضاً عدد من المنجزات والتجارب التربوية والشراكات المجتمعية ، متمنياً أن يستمر العطاء ويرتقي الأداء المهني لتحقيق أهداف وتطلعات الإدارة العامة للوصول إلى مخرجات متميزة .
ثم تحدث مدير إدارة الإشراف التربوي أحمد الفايزي عن الأدوار التكاملية بين إدارة الإشراف التربوي ومكاتب التعليم(بنين–بنات)، متحدثاً عن منظومة العمل الإشرافي ومشروع التحصيل الدراسي الذي انتهى إلى رؤية نهائية لتقوم كل إدارة بتنفيذ المشروع بالميدان .
ثم تناولت مديرة الاشراف التربوي شريفة الجمعة الخطط الاشرافية ومتابعة تنفيذها والميدان التربوي وتطوير المعلمات من خلال الدورات التدريبية وورش العمل التي تحقق الارتقاء بالعمل ، مشيرة إلى عدد من النماذج المطورة في الإشراف التربوي وقنوات التواصل وتقييم التغذية الراجعة من الميدان التعليمي .
ثم تواصل الإجتماع باستعراض الأداء الإشرافي وفق منظومة الأداء الإشرافي والمدرسي للبنين والبنات عبر أخصائي وأخصائية التقويم ، ثم استعرض رؤساء أقسام القيادة المدرسية والتربية الإسلامية واللغة العربية والاجتماعيات واللغة الانجليزية والصفوف الأولية والعلوم والرياضيات والتربية الفنية والمكتبة والبحث والتربية البدنية والحاسب الآلي ونظام المقررات ، عدد من المنجزات لكل قسم .
وفي ختام الاجتماع أكد المدير العام على أهمية الاجتماعات الدورية لرؤساء الأقسام مع مدير الإشراف التربوي للبنين والبنات للتهيئة والإثراء قبل الإجتماع القادم ، مثمناً لكافة رؤساء الأقسام الطرح الممميز ،معبراً عن سعادته بالمنجزات التي تم استعراضها .

(جريدة الجزيرة) تعليم القصيم يحتفي بأسبوع «موهبة» الخليجي

الاثنين 23 جمادى الثانية 1438 بواسطة s.alghfees في الملف الصحفي مع0 تعليق

تعليم القصيم يحتفي بأسبوع «موهبة» الخليجي

بريدة – صالح الغفيص:

افتتح مدير تعليم القصيم عبدالله الركيان ، أسبوع موهبة بمناسبة الاحتفاء بالأسبوع الخليجي للموهبة ، تحت شعار: «معًا لبناء جيل مبدع» والذي تنظمه إدارة الموهوبين بالإدارة بالتعاون مع مركز الموهوبين، ومتوسطة الموهوبين. واطلع الركيان ، على اخترعات وابتكارات الطلاب المبنية على أسس علمية وفق تجارب ومحاولات تطويرية أوصلتهم للنتيجة النهائية للمخترع، حيث استمع لشرح مفصل عن الفعاليات المعروضة من قبل الطلاب بمقر مركز الموهوبين، مشيدًا بالحراك العلمي الذي شاهده، والرغبة الطموحة لدى الطلاب في تقديم منتج إبداعي. وفي الشأن ذاته وقف الركيان، على البرامج الإثرائية لمعلمي المواد في متوسطة الموهوبين.
وقدم الركيان شكره وتقديره للوحدة البيطرية ببريدة التابعة للإدارة العامة لشؤون الزراعة بالقصيم على مشاركتهم الفاعلة في أسبوع موهبة، من خلال استعراض التعامل التشريحي مع الحيوانات وطرق الاعتناء بها ، وعرض التجارب الحية أمام الطلاب.

الوزارة تعتمد “فِكْرُك مِلْكُك” لـ “كشافة القصيم”

الاثنين 23 جمادى الثانية 1438 بواسطة s.alghfees في الادارة مع0 تعليق

اعتمدت لجنة الخبراء المشكلة من قبل وزارة التعليم ممثلة بالإدارة العامة للنشاط الطلابي – إدارة النشاط الكشفي – مشروع كشافة الإدارة العامة للتعليم بالقصيم مرحلة الكشاف المتقدم – الثانوية – ( فِكْرُك مِلْكُك ) ضمن المشاريع الخمسة المعتمدة في منافسات مهرجان التعليم للتربية الكشفية والذي استضافته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة وبمشاركة 45 إدارة تعليمية من مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وجاء اختيار المشروعات المعتمدة من قبل المحكمين نظير تحقيقها الهدف الأساس ( التوعية الفكرية ) إذ أن المهرجان الكشفي يهدف إلى الإسهام في التوعية الفكرية للشباب وحمايتهم من الانحراف والانحلال ضمن إطار منهج النشاط الكشفي وصولاً إلى تعزيز الوسطية والاعتدال وفق قيم ومهارات الانتماء الوطني والترابط المجتمعي كما أنه يسهم في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى الكشافين.
هذا وستقوم وزارة التعليم بتعميم تلك المشروعات بعد إخراجها ضمن نسق عام وتجويدها بشكل نهائي على جميع إدارات التعليم.
بدوره أكد صاحب فكرة مشروع ( فِكْرُك مِلْكُك ) خالد بن صالح العودة قائد الفرقة الكشفية بثانوية الملك عبدالعزيز في بريدة المشاركة بالمهرجان بأن هدفهم الإسهام في حماية الشباب من الأفكار الضالة وتحقيق توعية فكرية تعزز الوسطية والاعتدال مشيرًا إلى المرشد الطلابي بثانوية الملك عبدالعزيز سليمان بن إبراهيم الجبيلي قد أجاد في كتابة السيناريو بما يحقق الأهداف وفق المعايير والمتطلبات التي وضعت لذلك.

المساعدة التعليمية تشهد درساً تطبيقاً في الثانوية 28

الأحد 22 جمادى الثانية 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

شهدت مساعد مدير عام تعليم القصيم بنات هيفاء اليوسف درساً تطبيقياً في الثانوية 28 لمقرر الكيمياء بعنوان (الأحماض والقواعد) يوم الخميس 17\6\1438هـ وبحضور مديرة مكتب جنوب بريدة زينب المرشد.
كما تجولت المساعدة التعليمية بعد حضورها للدرس التطبيقي في مشروع طالبات الصف الثالث العلمي (نقطة تحول ) والذي اشتمل على عدة أركان منها الطب, وسائل التواصل, تنقية الماء,ا لصيدلة, حفظ الأغذية.
وذكرت اليوسف بأن التعلم القائم على المشروع يزود الطالبة بمهارات ويعزز قيم العمل والتعاون ومهارات التخطيط والقيادة وإدارة الوقت والتواصل مع الآخرين كما أشادت بمشروع الجدول الدوري و بمبادرة إقرأ الموجودة في المدرسة وقدمت شكرها لقائدة المدرسة سهام الدبيخي على تفاعلها ودعمها لمعلمات وطالبات المدرسة للمساهمة في الرقي بالعملية التعليمية وشكرت منفذة الدرس التطبيقي والمشرفة على المشروع معلمة الكيمياء عبير البصيلي على جهدها الرائع في الدرس وإشرافها ودعمها لمشاريع الطالبات مما له دور إيجابي في عملية التعلم واتساع أفق الطالبات.

المدير العام يشكر الضالع والصقعبي

الأحد 22 جمادى الثانية 1438 بواسطة s.alghfees في الادارة مع0 تعليق

قدم المدير العام للتعليم عبدالله بن إبراهيم الركيان شكره وتقديره لمدير إدارة النشاط الطلابي “ممثل أندية مدارس الحي بنين” يوسف بن إبراهيم الضالع، ولمديرة إدارة نشاط الطالبات “ممثل أندية مدارس الحي بنات”حصة بن محمد الصقعبي, وذلك بعد اطلاعه على تقارير أندية مدارس الحي في القطاعين.
مثنيًا على ما تضمنته التقارير من محاضر للاجتماعات وما رشح عنها من توصيات، وأعمال مشرفي المتابعة في الفريق التنفيذي وقادة مدارس الحي ، والتفاعل الإيجابي في استكمال المهام والالتزامات الفنية والإدارية للوصول بها إلى مستوى فاعل تتحقق من خلاله الأهداف والتطلعات المأمولة.
وأعرب المدير العام عن شكره للزملاء والزميلات في الفريق التنفيذي ومنسوبي ومنسوبات أندية مدارس الحي نظير جهودهم المتواصلة في تفعيل أندية الحي والاستفادة منها في استغلال أوقات الطلاب والطالبات فيما يفيدهم ويحقق التطوير والتنمية لمهاراتهم ويعود عليهم بالفائدة .

منسوبات التعليم بالقصيم يشهدن منتدى “معا لنحقق رؤية ٢٠٣٠”

الأحد 22 جمادى الثانية 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

شهد عدد من منسوبات  التعليم بالإدارة العامة للتعليم في منطقة القصيم انطلاق فعاليات المنتدى النسائي الأول بالقصيم “رؤية 2030 وتمكين المرأة من العمل وذلك يوم الأحد الموافق 20/6/1438هـ في المركز الثقافي بمدينة بريدة والذي تنظمه جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية النسائية “عون” بالتعاون مع مركز الجودة الشاملة للتدريب والاستشارات وتستمر فعالياته يومي 20-21 من الشهر الحالي وبحضور العديد من المختصين والخبراء والمهتمين .
وتعتبر هذه المبادرات التنموية والاجتماعية داعمة لتوضح الروئ وتمهد الطريق وتذلل الصعوبات لتحقيق الرؤية 2030 بما يضمن تمكين وخلق فرص وظيفية لعمل المرأة ، وإثبات قدرتها على تجاوز كل العقبات والتحديات التي تواجهها في ميدان العمل الحكومي والخاص مع الحفاظ على الخصوصية والمنهج الإسلامي كذلك إطلاع الرأي العام على جوده الخدمات التي تقدمها المرأة السعودية في سوق العمل .
ومن أهم محاور المنتدى دراسة واقع الأنظمة والقوانين المنظمة لعمل المرأة في القطاع الخاص وطرح المعوقات التي تواجه المرأة العاملة في القطاع الحكومي وطرق تلافيها إضافة إلى طرق وأساليب تطبيق معايير الجودة في الوظيفة الحكومية والخاصة وتطوير منهجيات التدريب والتطوير في المؤسسات الحكومية والخاصة والاطلاع على أفضل الممارسات التي تطبقها المؤسسات العربية والعالمية في عمليات الجودة والتميز.
جدير ذكره أن الفعاليات رجالية ونسائية في أماكن مخصصة لكل منهم.

المدير العام يلتقي أعضاء “جمعية العوق السمعي”

الخميس 19 جمادى الثانية 1438 بواسطة sa في الادارة مع0 تعليق

التقى المدير العام لإدارة التعليم بالقصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان، رئيس مجلس إدارة جمعية العوق السمعي الخيرية بالقصيم محمد بن إبراهيم العصيلي، وأعضاء الجمعية، وبحث المدير العام خلال اللقاء الذي جرى بمقر بيت الطالب بمدينة بريدة أوجه الشراكة المنفذة بين إدارة التعليم والجمعية، كما أطلع على التقرير السنوي للجمعية وما تضمنه من أنشطة وفعاليات وإنجازات محققة لأهداف البرامج المشتركة بين الجهتين.
وأكد المدير العام خلال اللقاء أن التكامل بين إدارة تعليم القصيم وجمعية العوق السمعي الخيرية بالمنطقة، هو منهج تربوي مهم لتحقيق أهداف الشراكة بين الجهتين، والوصول لمخرجات متميزة، وبما يضمن خدمة هذه الفئة الغالية من مجتمعنا.
بدوره قدم رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد العصيلي، عضوية الجمعية الشرفية لمدير عام التعليم تقديرًا للدعم الا محدود والجهود التي يجدونها من قبله تجاه الجمعية، ومعربًا في ذات الوقت عن شكره وتقدير للمدير العام على الاهتمام في سبيل إنجاح برامج الجمعية.
حضر اللقاء مدير إدارة التربية الخاصة في تعليم القصيم ناصر بن مقبل العقيل، ومساعد مدير الإدارة عمر العمر، ونائب رئيس جمعية العوق السمعي سامي الصقعبي، وأمين مجلس الجمعية صالح الشاوي، وعضو مجلس الجمعية إبراهيم العمري وعدد من الأبناء الصم.

المساعدة التعليمية تشهد لقاء “تشاوري تطوير”

الخميس 19 جمادى الثانية 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

أقامت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس وإدارات التعليم بمنطقة القصيم – بنات- اللقاء التشاوري بقائدات مدارس التطوير يوم الخميس 17/6/1438هـ بحضور مساعد مدير عام تعليم القصيم للشؤون التعليمية بنات هيفاء اليوسف وذلك ضمن البرامج التي ينفذها مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام(تطوير) من خلال شريكة المنفذ للمشروع “شركة تطوير للخدمات التعليمية.
المساعد ة التعليمية اليوسف باركت المبادرة باعتبار أهميتها وكونها تمثل تعليم منطقة القصيم عامة كما قدمت مجموعة من المقترحات التطويرية لمرحلة التنفيذ كمشاركة الطالبات في عرض البرامج والمشاريع وأكدت على أهمية توضيح أهداف الورش لتحقق أكبر فائدة مرجوة .
مديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس أسماء الوشمي ذكرت أن هذا اللقاء هو اللقاء التشاوري الخاص بمبادرة الارتقاء بمستوى الشراكة الفاعلة بين المدرسة المتعلمة وكافة قطاعات المجتمع المحلي في مدارس البرنامج الوطني لتطوير المدارس حيث يتضمن مناقشة مؤتمر الشراكة المجتمعية والمعرض المصاحب والذي سيقام لاحقا بهدف الوقوف على الشراكات المجتمعية في مدارس تطوير ودعم الوحدة بالمشاركات واللجان العاملة إضافة لإعطائهن تصور لما سيتم العمل عليه في المؤتمر والمعرض المصاحب .
وأضافت أن من أهم أهداف اللقاء نشر ثقافة المسؤولية المجتمعية قي المجتمع المدرسي والمحلي وتعزيز الشراكة المجتمعية لإثراء برامجها التعليمية والتربوية إضافة الى التأكيد على وظيفة المدرسة المجتمعية التي تقوم على خدمة المجتمع والتعرف على موارده واحتياجاته وأشارت الى مكونات المبادرة ومتطلبات تنفيذها المادية والبشرية والمالية.
عقب ذلك قدمت مشرفات وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس شرحا وافيا لمحاور اللقاء من تصور عام ومقترح لمؤتمر الشراكة وما يتضمنه من فقرات وفعاليات ثم عرض مصور مقترح للمعرض المصاحب بما فيه من أركان ومحتويات إضافة إلى توضيح لمهام اللجان العاملة ومشاركة المدارس فيها .

تعليم القصيم يفتح باب الترشح للإشراف التربوي “بنات”

الخميس 19 جمادى الثانية 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

أعلنت لجنة ترشيح شاغلات الوظائف التعليمية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم الاحتياج الإشرافي في الإدارة العامة ومكاتب التعليم وفقاً للشروط والضوابط العامة الواجب توفرها لترشيح مديرات الإدارات ورئيسات الأقسام والمشرفات التربويات بإدارات التعليم.
ودعت الإدارة العامة كافة شاغلات الوظائف التعليمية لمن يرغب في العمل الإشرافي وتنطبق عليه الشروط بعث الملفات للمرشحة الراغبة للتقديم (بطاقة طلب الترشيح , المؤهلات الدراسية والدورات التدريبية)مستكملة ومدققة من المدارس إلى مكاتب التعليم أو الإدارات كلاً فيما يخصه في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق : 2 / 7 / 1438هـ .

وأهابت الإدارة العامة بالراغبات بالتقديم الإطلاع والتقيد بالشروط وضوابط الترشيح الواجب توفرها في ترشيح المشرفات التربويات وهي كالتالي :
1) أن تكون المرشحة حاصلة على مؤهل لايقل عن درجة البكالوريوس في التخصص
2) أن تتميز المرشحة بسلامة الفكر وحسن التوجه.
3) أن تكون المرشحة لديها خبرة في مجال العمل لا تقل عن ( خمس سنوات ) .
4) يشترط التخصص لمن ترشح مشرفة بالإدارات التالية ( الإشراف التربوي / التربية الخاصة / التوجيه والإرشاد, رياض أطفال) ,على أن يستثنى من الشرط توفر الخبرة بالعمل في مجال رياض الأطفال بمدة لاتقل عن ثلاث سنوات .
5) يشترط في المرشحة لإدارة الموهوبات درجة البكالوريوس ويفضل التخصصات التالية : (الرياضيات ,الفيزياء , الكيمياء , الأحياء , الحاسب الآلي) وكذلك أن تكون لديها خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن عشر سنوات .
6) يشترط لمن ترشح مشرفة مادة أن تكون لديها خبرة لا تقل عن عامين دراسيين في تدريس المرحلة الثانوية , أما إشراف المواد التي لا تُدرس في المرحلة الثانوية فيكتفى بخبرة المرشحة في مرحلتها .
7) يشترط في المرشحة لإدارة التوجيه والإرشاد درجة البكالوريوس ويفضل التخصصات التالية : (علم نفس , خدمة اجتماعية , علم اجتماع) وكذلك أن تكون ممارسه للعمل الإرشادي لمدة لاتقل عن أربع سنوات .
8) أن يكون تقديرها في الأداء الوظيفي ( ممتاز ) في الثلاث سنوات الأخيرة .
9) أن تكون لديها قدرة على استخدام الحاسب الآلي .
10) ألا يكون صدر بحقها عقوبة جزائية خلال ( الثلاث ) سنوات الأخيرة .
11) أن تجتاز المقابلة الشخصية والاختبار التحريري.
12) تسديد احتياج الإدارات النسائية سوف يكون من طلبات النقل أولاً ثم النظر إلى طلبات الترشيح من الفئات المستهدفة وفق التعميم.

علما بأنه ستشكل لجنة أولية في مكاتب التعليم لدراسة الملفات واستكمال إجراءاتها وبعث مستوفي الشروط منها للجنة ترشيح المشرفات في موعد أقصاه يوم (الخميس ) الموافق : 16/ 7 / 1438هـ
وسيتم الإبلاغ لاحقاً بمواعيد الاختبارات والمقابلات بعد إنهاء دراسة جميع الملفات .

مكتب الجنوب يقيم ورشة “تقنيات اللوحة التشكيلية”

الخميس 19 جمادى الثانية 1438 بواسطة sa في الادارة مع0 تعليق

نفذ مكتب التعليم في جنوب بريدة ورشة عمل بعنوان “تقنيات جماليات اللوحة التشكيلية” استهدفت معلمي التربية الفنية في المكتب واستمرت لمدة أربعة أيام.
وبحسب مشرف شعبة التربية الفنية بالمكتب إبراهيم بن صالح الوكر، فإن الورشة تتناول عدة محاور رئيسة بهدف تأسيس اللوحة بطرق مختلفة، وتلبيسها بخامات مختلفة، وتقنية طباعة الفوم، ومهارة التلوين باستخدام “الفرشاة، الاسكوجي، السكين، الأسفنجة”
وأبان الوكر بأن ورشة “تقنيات جماليات اللوحة التشكيلية” تهدف إلى تنمية مهارات الانسجام اللوني مع الحروف العربية والزخارف الإسلامية، وكيفية دمج الألوان فيما بينها، وكذلك إظهار العناصر المتباينة.
وأشاد الوكر بالتفاعل من قبل معلمي التربية الفنية مع أهداف ومقاصد الورشة التعليمية، والتي ظهرت من خلال تحقيق المخرجات المرجوة منها.
مدير مكتب التعليم في جنوب بريدة عبدالرحمن بن سعود التويجري، وقف على تنفيذ الورشة، وأثنى على ما شاهده من جهود من قبل مشرف التربية الفنية ومعلمي المكتب، وما أنجز من لوحات تشكيلية ، فيما قدم مساعد مدير المكتب للشؤون التعليمية أحمد الشبرمي، شكره وتقديره للزملاء على جهودهم.

“تعليم القصيم” تكرم متقاعدي “القيادات”

الخميس 19 جمادى الثانية 1438 بواسطة s.alghfees في أخبار مميزة مع0 تعليق

أقامت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم، حفل تكريم للمتقاعدين من القيادات التعليمية، بحضور المدير العام عبدالله بن إبراهيم الركيان، والمساعدَين للشؤون التعليمية صالح بن عبدالرحمن الجاسر، وللشؤون المدرسية عبدالرحمن بن صالح الصمعاني، ومديري الإدارات، ورؤساء الأقسام، وذلك بمقر بيت الطالب في مدينة بريدة.
حيث بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم رتلها الطالب عاصم التويجري، الذي كرم من قبل المدير العام.
أعقبها كلمة المتقاعدين من القيادات التعليمية، ألقها نيابة عن المحتفى بهم المستشار التعليمي السابق محمد بن عبدالكريم الحنايا، قدم فيها جزيل الشكر وعظيم الامتنان لمن تبنى هذا الحفل، ونفذه وأنجزه، مؤكدًا بأن إدارة تعليم القصيم، قد عودتهم على المبادرة، والريادة في التكريم، فهم أهل الوفاء لأصحاب العطاء.
وأضاف الحنايا في كلمته أن الطاقات المتجددة، والمعارف المكتسبة، عند جميع منتسبي المشهد التعليمي، دائمًا ما تكون ولادة متفاعلة، فلا يقتصر عمل وجهد كل من ينتسب للميدان التربوي، على زمان أو مكان، بل هو استمرار حتمي مشارك بكافة مفاصل الحياة.
وعلى ذلك، بين الحنايا أن الكفاءات التعليمية المتقاعدة ستكون على الدوام منهلاً ومعينًا لا ينضب لكل الأجيال الحاضرة والقادمة، بها ومن خلالها تتدافع الخبرات وتستمر ثقافة العمل والانجاز والتميز، لتتحقق بذلك المقاصد والأهداف التعليمية.
بدروه أوضح المدير العام، عبدالله الركيان، في كلمته للمتقاعدين من القيادات التعليمة، بأن هذه الكوكبة من القيادات التي ترجلت عن المسؤولية والعمل، باقية متجذرة في كل نجاحات ومنجزات الإدارة العامة للتعليم بالقصيم بفضل أعمالهم المميزة ذات الأثر العطر.
وأكد الركيان للمتقاعدين بأنهم لم يتركوا فراغًا بعدهم ولازالت آثارهم باقية ومهاراتهم العملية وفنونهم الإدارية والمهنية مستمرة من خلفهم بفضل اختيارهم ونقل خبراتهم للقيادات الجديدة، مشيرًا إلى أن ذلك هو النجاح بعينه.
وتطلع المدير العام في معرض حديثه للمقاعدين على ضرورة التواصل واستمرار التفاعل بين القيادات التعليمية المتقاعدة وما يستحقه ميدانهم التعليمي من الخبرات والمشورات، التي تدفع بمزيدٍ من مشاركات البناء والتطوير والتجديد.
وفي نهاية الحفل كرم المدير العام المتقاعدين من القيادات التعليمية بدروع تذكارية حملت مضامين الشكر والتقدير والعرفان، بالإضافة إلى تكريمه وشكره للجنة تكريم المتقاعدين، رئاسة المساعد المدرسي عبد الرحمن الصمعاني، ومدير الشؤون الإدارية والمالية خالد السماعيل، والمستشار التعليمي عبد الرحمن الفوزان، وبقية أعضاء اللجنة من العاملين والمشاركين في التنظيم والإعداد والتجهيز، وفي الختام التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.



صفحة 1 من 21212345...102030...آخر »
تطوير : فهيد القصير
© 2012 جميع الحقوق محفوظة
Loading...