“النشاط العلمي” ينظم دورة بمجالات “الربورت”

الأحد 27 رجب 1438 بواسطة s.alghfees في الادارة مع0 تعليق

انطلقت صباح يوم الأحد 26/7/1438هـ, دورة الروبوت التي تنظمها إدارة النشاط الطلابي – قسم النشاط العلمي – بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم بالشراكة مع شركة التعلم الحاضر، وذلك في مقر مركز التميز الطلابي بمدينة بريدة، وتمتد لمدة خمسة أيام.

وبحسب رئيس قسم النشاط العلمي منصور المطيري فإن الدورة التي تشتمل على شقين إذ أن فيها جوانب نظرية وتطبيقات عملية مشيرًا إلى أن يومي الأحد والاثنين ستكون في مجال “ستيم” فيما الأيام الثلاثة الأخرى فستكون حول مجال “بايولويد”.

وكشف المطيري بأن الهدف من الدورة هو تدريب خمسة عشر معلمًا من معلمي الإدارة العامة للتعليم بالقصيم حتى يكون قادرين ومهيئين لتدريب طلاب مدارس المنطقة في مجالات الربورت وتطوريهم فيها ليكون لديهم القدرة على مقارعة أقرانهم في المسابقات المحلية وتشريف الوطن في الحافل الدولية.

قيادات تعليم القصيم: الأوامر الملكية تجسد اهتمام القيادة بالمواطن

الأحد 27 رجب 1438 بواسطة s.alghfees في أخبار مميزة مع0 تعليق

رفع مدير عام التعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة منسوبي ومنسوبات الإدارة العامة للتعليم بالقصيم أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الوالد القائد الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله ورعاه – على ما تضمنته الأوامر الملكية الكريمة من اهتمام كبير بالشعب السعودي والتي تنم عن حرص على توفير المعيشة الكريمة لأفراد الشعب.

وأكد المدير العام أن الأوامر الملكية تجسد حرص القيادة الرشيدة، على الأخذ بسبل الراحة للمواطنين وتلمس احتياجاتهم، وتعكس رغبة ولاة الأمر حفظهم الله في المحافظة على مصالح الوطن والمواطن، مشددًا على أن عودة المزايا المالية لموظفي الدولة يؤكد على متانة الاقتصاد الوطني ويعطي استشراف لغدٍ واعد مزدهر في ظل القيادة الحكيمة، لافتًا إلى أن الأوامر الملكية تتسم مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي اهتمت بالمواطن كأحد أهم الأولويات التي تهدف لها.

وأضاف الركيان بأن الأوامر الملكية شملت كافة شرائح المجتمع السعودي, منوهًا بأن تقديم اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي 1437-1438هـ قبل حلول شهر رمضان يؤكد على عطف وشفقة الوالد القائد على أبناءه الطلاب والطالبات.

وبارك المدير العام لسمو الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي الثقة الملكية الغالية من لدن خادم الحرمين الشريفين بتعيينه نائبًا لأمير منطقة القصيم، داعيًا المولى عز وجل بأن يعينه على حمل الأمانة، وأن يوفقه لخدمة الدين والوطن وترجمة تطلعات القيادة الرشيدة.

من جانبه عبر مساعد المدير العام للشؤون المدرسية عبدالرحمن بن صالح الصمعاني عن سعادته البالغة بهذه الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – وفقه الله – التي عمت بخيرها الجميع وتؤكد استمرار مسيرة التنمية والتطوير التي دأبت عليها بلادنا ولله الحمد والمنة، مشيرًا إلى أن هذه الأوامر تأتي كخطوة ضمن مسار الإصلاح والتنمية والتجديد التي يقودها خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله -.

وأكد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية ( بنين ) صالح بن عبدالرحمن الجاسر بأن الأوامر الملكية تؤكد المضي قدمًا نحو تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي تهدف إلى مزيد من الخير والنماء والازدهار لوطننا المعطاء داعيًا الله أن يوفق القيادة الحكيمة لما فيه رفعة الإسلام والمسلمين وأن يديم الأمن والأمان والاستقرار للبلاد والعباد.

فيما  أعرب مساعد المدير العام للشؤون التعليمية ( بنات ) هيفاء بنت إبراهيم اليوسف عن عظيم شكرها وامتنانها للوالد القائد خادم الحرمين الشريفين إزاء ما حملته الأوامر الملكية من لفتات أبوية حانية وكريمة، تجسد الاهتمام الذي يوليه قائد البلاد للوطن والمواطنين، وحرصه على راحة المواطنين ودعم التنمية والرخاء والاستقرار الذي تنعم به المملكة العربية السعودية، داعية المولى عز وجل بأن يحفظ قيادتنا الرشيدة.

نشاط الطالبات يعقد ورشة تدريبية لبرنامج الروبوت( السومو )

الأحد 27 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

ضمن الاستعداد للمُشاركة في التصفية الوطنية لأولمبياد الروبوت عقدت إدارة نشاط الطالبات ورشة تدريبية لبرنامج الروبوت في مجال ( السومو ) لفريقي الثانوية الخامسة عشر والثانوية السادسة عشر في نادي حي الابتدائية الثانية والأربعون في الفترة المسائية من يوم الاثنين 20/7/1438 الى يوم الاربعاء 22/7/1438 وقد تمت مناقشة فريق العمل في الصعوبات التي واجهتهن والعمل على تذليلها.
وأشارت مديرة إدارة نشاط الطالبات صفية الحربي أنه تم تزويدهن بما استجد من آليات في المسابقة وشرح إعادة تركيب الجهاز من حيث البرمجة والتصميم والتأكيد على ضرورة الالتزام بالشروط وقوانين المسابقة.

ورشة تعلم نشط في المتوسطة الخامسة لتحفيظ القرآن بحضور مديرة مكتب التعليم شمال بريدة

الأحد 27 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

أقامت المتوسطة الخامسة لتحفيظ القرآن الكريم ورشة تعلم نشط لدرس تطبيقي بمادة لغتي للصف الثالث المتوسط بحضور مديرة مكتب التعليم شمال بريدة هناء العتيبي ورئيسة قسم اللغة العربية مريم المجحدي وعدد من المشرفات التربويات.

وكان الدرس من تقديم المعلمة خديجة الأحمر قدمت فيه استراتيجيات وتطبيقات متنوعة مستخدمة وسائل ومصادر تعلم متنوعة كما تميز بتجاوب وتفاعل مميز من قبل الطالبات .

مديرة مكتب التعليم شمال بريدة هناء العتيبي أبدت إعجابها بمستوى عطاء المعلمة وإبداع الطالبات كما قدمت أسمى آيات الشكر والعرفان لإدارة المدرسة بقيادة القائدة نورة الشيب على جهودهم ومساهمتهم في نقل الخبرة التربوية وما يترتب عليه من رفع مستوى المخرج التعليمي للطالبات.

منسوبو “الجودة” يحضرون اجتماع الإدارة العامة للجودة الشاملة

الأحد 27 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

حضرت مديرة إدارة الجودة الشاملة بتعليم القصيم الدكتورة فاطمة الرديني اجتماع الإدارة العامة للجودة الشاملة بالرياض يوم الخميس الموافق 23/7/1438هـ هـ عبر برنامج لقاء من الساعة 9 صباحا 12 في قاعة الاجتماعات بمبنى الإدارات النسائية ، لمناقشة مهمة متابعة تقويم الاستطلاع الخاص بتقويم الخدمات الالكترونية ، وما يستجد من مهام ،وقد حضر الاجتماع جميع منسوبي إدارة الجودة الشاملة بمنطقة القصيم ( بنين – بنات ).
و أشارت مديرة إدارة الجودة الشاملة الى أن اللقاء تناول ضوابط وشروط الحصول على الأيزو و الاعتماد التربوي وتناول أيضا ًتدريب منسوبي الجودة من قبل شركات معتمدة حتى يتم تصنيفهم إلى مستشار للاعتماد – مقيّم اعتماد – قائد للاعتماد وفي ختام اللقاء أكدت على أن تطبيق الجودة في التعليم لهُ دور كبير في تطويرالعملية التعليمية والتربوية.

المدير العام ود.العفيص يشهدان ختام برنامج الإثراء الشامل للموهوبين

الجمعة 25 رجب 1438 بواسطة sa في أخبار مميزة مع0 تعليق

اختتمت ادارة الموهوبين بوزارة التعليم برنامج الاثراء الشامل للموهوبين وفق تعليم STEM والذي استضافته الادارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم بمشاركة ثمان ادارات تعليمية وأكثر من (٣٠) معلما لمادتي الرياضيات والعلوم و(١٠٠) طالب موهوب وذلك خلال الفترة من ٢٥/٢٠- ٧ /١٤٣٨وذلك بالمركز الثقافي بمدينة بريدة .
وشهد حفل الختام مدير عام التعليم بمنطقة القصيم عبدالله الركيان ومدير ادارة الموهوبين بالوزارة الدكتور عبد الله العفيص ومدير مشروع فصول الموهوبين بالوزارة محمد الغامدي والمساعد التعليمي صالح الجاسر حيث أكد د العفيص سعادته بالنجاح الكبير الذي حققه البرنامج وتحقيقه للأهداف المرسومة التي تسعى لتطوير معلمي الرياضيات والعلوم وفق أحدث أنظمة التعليم وإشراك الطلاب بكافة خطوات البرنامج سعيا للربط المباشر بين معلمي الموهوبين والطلاب .
وأشاد العفيص بالنجاحات التي تحققها إدارة تعليم القصيم وتميزها بالعمل الاحترافي العلمي المقدم للطلاب الموهوبين والمعلمين معتبرا أن تلك النجاحات ستسهم في أن تكون القصيم بيت خبرة للبرامج الموجهة للموهوبين .
وشهد حفل الختام تكريم المعلمين المتدربين وكذلك المدربين والرعاة وقدم الدكتور العفيص درعا تكريميا لإدارة تعليم القصيم .
من جهته أكد المدير العام للتعليم بمنطقة القصيم عبدالله الركيان على مواكبة أحدث الممارسات التعليمية للموهوبين موضحا أن تعليم القصيم استشعر منذ اطلاق مدرسة خاصة بالموهوبين للمرحلة المتوسطة أهمية العمل وفق خطط دقيقة لإنجاح مسارات الموهوبين وهو ماتحقق ولله الحمد بجهد كبير من زملائي المساعد التعليمي وإدارة الموهوبين ودعم وزارة التعليم المستمر .

مدير عام الموهوبين يزور متوسطة الموهوبين

الخميس 24 رجب 1438 بواسطة s.alghfees في أخبار مميزة مع0 تعليق

قام مدير الإدارة العامة للموهوبين بوزارة التعليم الدكتور عبدالله العفيص صباح يوم الخميس 23/7/1438هـ بزيارة مدرسة الموهوبين المتوسطة في مدينة بريدة وذلك بحضور مدير عام التعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان والمساعد للشؤون التعليمية صالح بن عبدالرحمن الجاسر و مدير مشروع فصول الموهوبين بالوزارة محمد الغامدي ومدير مكتب تعليم شمال بريدة علي صالح الحماد ومدير إدارة الموهوبين إبراهيم الزميع.
حيث اطلع العفيص على البرامج التي تنفذها وتقدمها مدرسة الموهوبين للطلاب وكذلك البرامج التي يقدمها المركز كما وقف على آلية التحضير الإلكتروني للطلاب ونقاط التحفيز ثم تجول على معرض المواد الاثرائية واستمع لشرح الطلاب حول محتويات أركان التربية الإسلامية واللغة العربية والرياضيات بعدها شاهد مخطوطات الطلاب ووقف على آلية وطريقة تعليمهم فنون الخط العربي وسميت له الأدوات المستخدم في الكتابة.
كما وقف العفيص على القاعات التدريبية المشغولة بدورات اليوم التقني للطلاب الموهوبين عبر شراكة بين الإدارة العامة للتعليم والكلية التقنية ببريدة حيث كانت هناك خمس دورات تدريبية ( استخدام التطبيقات في انتاج الوسائط، خطوات في بناء المهارات، الرسم وإعداد المنشورات، صيانة الأجهزة الأجهزة الكهربائية، صيانة الجوال ووسائل التواصل الاجتماعي ).
وقام العفيص والركيان بتقديم درع التعليم للكلية التقنية تسلمه المهندس محمد السراح كما سلما شهادات شكر وتقدير للمدربين سليمان الحمود وصالح العويد وعبدالرحمن الحميد وعبدالرحمن الناصر وغازي البدراني.
من جانبه أكد الدكتور عبدالله العفيص سعادته الكبيرة بما شاهده من تميز وإبداع وجودة في البرامج المقدمة مما كان له أثر إيجابي على المخرجات لمتوسطة الموهوبين في بريدة معتبرًا أن نجاح الإدارة العامة لتعليم بالقصيم بإيجاد بيئة متكاملة للمدرسة أسهم بجودة مخرجاتها ومتانة برامجها وتميز طلابها مقدمًا شكره لكل من يعمل ويبذل في الميدان من أجل تنمية الموهبة لدى الطلاب.

المساعدة التعليمية تشهد درساً تطبيقيًا بمدرسة “خديجة بنت خويلد”

الخميس 24 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

شهدت مساعد مدير عام التعليم في منطقة القصيم للشؤون التعليمية “بنات” هيفاء اليوسف درساً تطبيقياً للصف الأول في مدرسة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها بحضور مديرة إدارة الاشراف التربوي شريفة الجمعة ومديرة مكتب تعليم شمال هناء العتيبي ورئيسة قسم الصفوف الأولية أسماء الغيث وعدد من القيادات ومشرفات الصفوف الأولية وكان في استقبالهن قائدة المدرسة ياسمين العمار.
حيث ذكرت مساعد مدير عام تعليم القصيم للشؤون التعليمية أهمية تحسين بيئة التعلم واستقطاب المعلمات المتميزات وحثهن على إقامة الدروس التطبيقية لتعم الفائدة وتتاح الفرصة لتبادل الخبرات ، كما اطلعت على اختبارات حسن في الفصول وشاهدت عينات منها وتابعت خطوات ومراحل تنفيذ عمليات التقويم وأهمية إمداد القائمين على العملية التعليمية بالمعلومات اللازمة والكافية لرفع الكفاءة التعليمية للمعلمات وتوظيفها في تحسين استراتيجيات التدريس.
واختتمت زيارتها للمدرسة بتقديم شكرها وتقديرها لقائدة المدرسة ولمعلمة الصف الأول عائشة العتيبي على جهودهن .

الإشراف التربوي “بنات” ينفذ اختبار “Aptis”

الخميس 24 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم ممثلةً بإدارة الإشراف التربوي اختبار “Aptis “الخاص ببرنامج التطوير المهني النوعي خبرات تحت إشراف مديرة إدارة الإشراف التربوي شريفة الجمعة ومنسقة خبرات بالمنطقة رئيسة قسم الحاسب الآلي أمجاد المشيطي و لمدة أسبوعين في إدارة التدريب التربوي والابتعاث.

هذا ويهدف الاختبار لتقييم أشخاص بأكثر كفاءة ورفع معايير اللغة الانجليزية.

من جهة أخرى ذكرت منسقة خبرات أمجاد المشيطي بأن “Aptis”يستهدف المعلمات بمختلف تخصصاتهن ,والقيادات المدرسية ,والمرشدات الطلابيات ,ومشرفات المواد التربوية. كما ذكرت أن الاختبار يوفر نتائج موثوقة ودقيقة لمهارات اللغة الإنجليزية ويمكن من اتخاذ قرارات أفضل فيما يتعلق بالتوظيف وتطوير الموظفين والاحتياجات التدريبية مؤكدةً بأن اختبار “Aptis” مرن ومتاح للجميع حتى يتم التمكن من تقييم الأشخاص بسهولة و يسمح باختبار المهارات المرتبطة بالاحتياجات بدقة إضافةً إلى الحصول على نتائج سريعة موضحةً بأن “Aptis”يختبر مهارات القواعد النحوية والمفردات والمهارات اللغوية (المحادثة والكتابة والقراءة والاستماع) بحيث تستكمل كل متقدمة اختباراً للقواعد النحوية والمفردات يتبعه اختباراً لمهارات اللغة الإنجليزية التي تختارها.
وقدمت شكرها لإدارة التدريب التربوي على تهيئة البيئة المناسبة للاختبار كما شكرت منسقات المكاتب على جهودهن المبذولة.

معهد الأمل بتعليم القصيم يفعل يوم الاصم العالمي” 42″

الخميس 24 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

فعلت الادارة العامة لتعليم القصيم ممثلة بإدارة التربية الخاصة يوم الاصم العالمي ٤٢ في معهد الأمل بحضور مشرفة التربية الخاصة مها السويداني وعدد من القيادات التربوية .
وقد تحدثت قائدة المعهد جوهرة العمري عن الصمم ولغة الاشارة والخدمات المقدمة ، وأكدت على حرص المعهد على الاطلاع على التجارب والخبرات وتبادلها، وتعزيز جوانب القوة، ومعالجة الصعوبات، وبث روح المنافسة لكل ما هو جديد ونافع لهذه الفئة. عقب ذلك شاركت طالبات المعهد وطالبات برامج الدمج بمجموعة من الانشطة والمسابقات نالت استحسان الحاضرات بعد ذلك تجولت الحاضرات على أركان تحتوي على أعمال حرفية وكتابية من إعداد وتنفيذ طالبات المعهد ، واختتم البرنامج بتكريم الطالبات وأمهاتهن .

“إشراف الوزارة” يشيد بدور التربية البدنية والنشاط الرياضي

الخميس 24 رجب 1438 بواسطة sa في الادارة مع0 تعليق

أشاد مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التعليم ناصر بن عبدالله اليمني، بدور الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم في نجاح البطولة الرياضية النوعية للمرحلة الثانوية، في لعبتي كرة القدم وتنس الطاولة، والتي استضافتها الإدارة العامة للتعليم بالقصيم، ممثلة بإدارة النشاط الطلابي – النشاط الرياضي – خلال الفترة من 28/5/1438هـ إلى 3/6/1438هـ.

وأثنى اليمني على جهود قسم التربية البدنية، وإدارة النشاط الطلابي الرياضي في التخطيط والتنظيم للبطولة، وبالتالي خروجها بأفضل صورة، مقدرًا للجميع جهودهم والعمل بروح الفريق الواحد، الأمر الذي ميز  البطولة بنجاحها وتحقيق أهدافها ومقاصدها .

تعليم القصيم يفتح باب الترشيح لجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين

الخميس 24 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

دعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم ممثلة بإداراتي الموهوبين والموهوبات منسوبيها من موظفين ومعلمين وطلاب للمشاركة في جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لتكريم المخترعين والموهوبين لفئتي المخترعين والمخترعات والموهوبين والموهوبات (للفئة العمرية مادون 18سنة,ومن 18-25سنة,ومافوق 25سنة) وذلك وفق الشروط والمتطلبات الخاصة للتقديم على الجائزة.

وأوضح إبراهيم الزميع مدير إدارة الموهوبين بتعليم القصيم أن الترشيح للجائزة سيستمر حتى 30\7\1438هـ وفترة اعتماد أسماء الفائزين والإعلان عنهم في 30\12\1438هـ و سيكون التقديم الكترونياً من خلال البوابة وبإمكان الراغبين بالتقديم الإطلاع على شروط التقديم ومعايير المنح من خلال الموقع الإلكتروني .www.takreem.sa
مشيراً إلى أن الجائزة تمنح لعشرة فائزين وفائزات من المواطنين والمقيمين في المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري المرتبط بهما لفئتي المخترعين والموهوبين حيث سيمنح الفائزين جوائز نقدية يبلغ مجموعها مليون ريال بحيث يكون الحد الأعلى لكل فائز مائة ألف ريال .

مديرة إدارة الموهوبات هند النويصري ذكرت أن الجائزة تهدف إلى الإسهام في تطوير مجالات العلوم والتقنية بالمملكة وتشجيع وتقدير المخترعين والموهوبين المتميزين في المجالات العلمية وتنمية روح الإبداع والابتكار لديهم إلى جانب استثمار طاقات أفراد المجتمع وحثهم على التنافس المثمر في المجالات العلمية والتقنية المختلفة, متمنيةً أن تكون هذه الجائزة محفزة لتقديم المزيد من الإبداع، والابتكار، والاختراع إلى جانب الإنجازات والإسهامات التي تعود بالمنفعة على الوطن خاصة والإنسانية عامة.

“تشاوري الطلاب” في حوار مفتوح مع “القيادات التعليمية”

الأربعاء 23 رجب 1438 بواسطة s.alghfees في أخبار مميزة مع0 تعليق

شهد مدير عام التعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان، صباح يوم الأربعاء 22/7/1438هـ، اللقاء التشاوري الخامس للطلاب والطالبات مع القيادات التعليمية الذي عقد في مقر بيت الطالب بمدينة بريدة بحضور المساعد للشؤون التعليمية – بنين – صالح بن عبدالرحمن الجاسر والمساعدة التعليمية – بنات – هياء اليوسف وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالإدارة.
وقد بدأ اللقاء بالنشيد الوطني، ثم آيات من الذكر الحكيم، أعقبها عرض مرئي بعنوان “التشاوري ومسيرة خمسة أعوام” أعدته إدارة النشاط الطلابي ممثلة بقسم النشاط الثقافي، حيث تناول مسيرة اللقاء التشاوري للطلاب والطالبات مع القيادات التعليمية، خلال الأربع سنوات الماضية.
كما قدمت خلال اللقاء أوراق عمل طلابية حيث تحدث الطالب عبدالعزيز الماضي في ورقة العمل عن الشباب ودورهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، كما تناولت الطالبة سفانة العجاجي في ورقة العمل التي قدمتها الطالبات ودورهن في الأعمال التطوعية وجعلت من مجلس فتيات القصيم أنموذجًا.
ودارت خلال الجلسة التشاورية, حوارات طلابية من الطلاب والطالبات، مع القيادات التعليمية بقطاعي البنين والبنات، الذين أجابوا على كافة الاستفسارات والتساؤلات بكل وضوح وشفافية، وتقبلوا الأطروحات ووجهات النظر بصدر رحب، معززين مبدأ الشورى في نفوس الطلاب والطالبات، وتقبل الرأي الآخر الذي تسعى إدارة تعليم القصيم على تكريسه عبر مجالس الحوار والنقاش المفتوحة.
وقد أكد المدير العام خلال حديثه للطلاب والطالبات في اللقاء التشاوري بأن اللقاءات التشاورية، هي قناة تواصل شفافة بين الطلاب والقيادات التعليمية، وهذا منهج ولاة الأمر في فتح الأبواب والحوار.
ونقل الركيان للطلاب والطالبات تحية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، ومباركته لهذا اللقاء التشاوري، ووصف سموه الكريم بأنه داعم ورائد اللقاءات التشاورية الشبابية في المنطقة.
وأشار المدير العام بأن إدارة تعليم القصيم تهتم وتعتني بالمجالس الحوارية المفتوحة، مؤكدًا بأن الإدارة لديها حاليًا ثلاث مجالس حوارية مع كافة مكونات المشهد التعليمي, إذ أن هناك مجلس تشاوري للقيادة المدرسية، ومجلس تشاوري للمعلمين والمعلمات، ومجلس تشاوري للطلاب والطالبات.
وأبدى الركيان سعادته بما طرح خلال المداخلات والحوارات الطلابية وقال: ” سعدت بالطرح المميز من قبل أبنائي الطلاب والطالبات والذي ينم عن الوعي الكبير وحرصهم على التميز والإبداع “.
وأشاد بجهود إدارة النشاط الطلابي ممثلة بالقسم الثقافي نظير الإعداد والترتيب المتميز للقاء التشاوري الخامس.

المساعدة التعليمية تتابع اختبارات “حسِّن “

الأربعاء 23 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

تابعت مساعد مدير تعليم القصيم للشؤون التعليمية (بنات ) هيفاء اليوسف اختبارات برنامج تحسين الأداء التعليمي “حسِّن” في الابتدائية الخامسة والثلاثون وبرفقتها مديرة إدارة الاشراف التربوي شريفة الجمعة ورئيسة قسم الصفوف الاولية أسماء الغيث ومشرفة اللغة العربية من مكتب تعليم جنوب مها المرشد ،وكان في استقبالهن قائدة المدرسة أسماء القرعاوي.
حيث شاهدت المساعدة للشؤون التعليمية خطوات تنفيذ الاختبارات بدء من تحديد اللجان المدرسية و اختيار العضوات ثم مهام العمل وطريقة التنفيذ، بعد ذلك اطلعت على اختبارات حسن في الفصول وشاهدت عينات منها وتابعت خطوات ومراحل تنفيذ عمليات التقويم، وتحليل النتائج، وتنظيم البرامج العلاجية والإثرائية ، والرصد واستخراج النتائج. وأكدت إن من أهم اهداف البرنامج التعرف بشكل عام على مستوى إتقان الطالبات للعلوم والمعارف والمهارات المكتسبة و إعداد البرامج الصيفية المساندة للرفع من مستوى أدائهن كذلك إمداد القائمين على العملية التعليمية بالمعلومات اللازمة والكافية لرفع الكفاءة التعليمية للمعلمات وتوظيفها في تحسين استراتيجيات التدريس من أجل تحسين مستوى التعلم.
وفي ختام جولتها على المدرسة قدمت اليوسف شكرها وتقديرها للمشرفات ولقائدة المدرسة ومنسوباتها على جهودهن في تطبيق البرنامج ومتابعته .

“صحيفة اليوم” رئيس هيئة الرياضة يشكر تعليم القصيم

الثلاثاء 22 رجب 1438 بواسطة sa في الملف الصحفي مع0 تعليق

محمد العياف – بريدة
قدم رئيس الهيئة العامة للرياضة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز، شكره وتقديره إلى مدير عام التعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان، بعد اطلاع سموه الكريم على تقرير البطولة الرياضية النوعية للمرحلة الثانوية، في لعبتي كرة القدم وتنس الطاولة، التي استضافتها الإدارة العامة للتعليم بالقصيم، خلال الفترة من 28/‏‏‏5/‏‏‏1438هـ إلى 3/‏‏‏6/‏‏‏1438هـ.

المدير العام يتفقد ابتدائية الربيعية ويكرم الغدير

الثلاثاء 22 رجب 1438 بواسطة s.alghfees في الادارة مع0 تعليق

قام ‏مدير عام التعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان صباح الثلاثاء 1437/7/21هـ، بزيارة تفقدية لمدرسة الربيعية الابتدائية، بحضور مدير مكتب التعليم في شرق مدينة بريدة ناصر بن صالح النغيمشي.
حيث وقف المدير العام خلال هذه الزيارة على سير وانتظام العملية التعليمية في المدرسة، وتجول على الفصول الدراسية والقاعات التعليمية، ومرافق المدرسة، وتابع خطة المناهج الدراسية وسيرها، واطلع على البرامج والمناشط الطلابية المنفذة.
وشاهد الركيان سجل شهادات طلاب المدرسة، الذي ضم بين طياته أسماء الطلاب المتخرجين منها منذ عام 1376هـ وحتى العام الدراسي 1436-1437هجرية؛ منوها بهذه الجهود وبالمحافظة على هذا السجل التاريخي.
كما كرم ‏المدير العام المرشد الطلابي سالم الغدير نظير تميزه، ودعمه لأنشطة المدرسة، مقدما شكره وتقديره لقائد المدرسة سليمان السعران ولكافة أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية في المدرسة على جهودهم المبذولة في سبيل إيصال رسالتهم السامية.

لجنة “نظام المقررات” تبحث التوسع في مدارس القطاعين

الثلاثاء 22 رجب 1438 بواسطة sa في الادارة مع0 تعليق

بحثت لجنة التوسع في مدارس نظام المقررات للمرحلة الثانوية بالقطاعين “بنين،بنات” الخطة الزمنية للتوسع في مدارس المنطقة خلال السنوات المقبلة، جرى ذلك خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة مساعد المدير العام للشؤون التعليمية صالح بن عبدالرحمن الجاسر، بقاعة الاجتماعات بالإدارة، وعبر الدائرة الصوتية بمبنى الإدارات النسائية.
كما ناقش الأعضاء آلية التوسع في المدارس القائمة والمحدثة للبنين والبنات، بحسب الشروط والضوابط الخاصة بافتتاح المدارس، واستعرض الاجتماع تسديد آلية الاحتياج لمدارس نظام المقررات من التشكيلات والتجهيزات المدرسية.
وبحثت اللجنة استقرار الهيئة الإدارية والتعليمية في مدارس نظام المقررات، وتوجيه الكفاءات المتميزة لها، وافتتاح فصول موهوبين وموهوبات بالمدارس المحولة.
وأوصت اللجنة في نهاية اجتماعها باعتماد المدارس من البنين والبنات المطابقة للشروط والمواصفات للعام الدراسي القادم، ووضع الخطة الزمنية للتوسع في مدارس المنطقة.
وجاء الاجتماع بحضور مديري الإشراف التربوي “بنين” و”بنات”، ومديري إدارات شؤون المعلمين، والتخطيط المدرسي، والتجهيزات المدرسية، وشؤون المباني، ومشرفي نظام المقررات بالمنطقة “بنين،بنات” ومشرفة التخطيط المدرسي.

المدير العام يتابع اختبارات “حسّن” بابتدائية التضامن

الثلاثاء 22 رجب 1438 بواسطة s.alghfees في الادارة مع0 تعليق

شهد المدير العام للتعليم بمنطقة القصيم عبد الله بن إبراهيم الركيان صباح يوم الثلاثاء 21/7/1438هـ، تطبيق اختبارات برنامج تحسين الأداء التعليمي لطلاب المرحلة الابتدائية “حسِّن” بمدرسة التضامن الابتدائية، وذلك بحضور مدير إدارة الإشراف التربوي أحمد الفايزي، ومدير مكتب التعليم في شرق بريدة ناصر النغيمشي، ورئيس قسم الصفوف الأولية بإدارة الإشراف التربوي محمد الجمعة.
واستعرض الجمعة مراحل تنفيذ البرنامج الأربع، بداية من تنفيذ عمليات التقويم، وتحليل نتائجه، وتنظيم البرامج العلاجية والإثرائية ، وتنفيذ برامج تدريبية وإشرافية ، والرصد واستخراج النتائج.
فيما اطلع المدير العام على تحليل نتائج اختبارات “حسِّن” في مدارس مكتب التعليم في شرق بريدة، مناقشًا الإجراءات العلاجية والجوانب التعزيزية المنفذة في الميدان التعليمي بعد معرفة النتائج، ومدى الاستفادة منها.
كما تفقد المدير العام سير العملية التعليمية في الفصول الدراسية, ووقف على مرافق المدرسة، وقدم شكره وتقدير لقائد المدرسة سليمان المصيبيح ولكافة الهيئتين التعليمية والإدارية بالمدرسة نظير ما لمسه من عمل مميز يتسم بروح الفريق الواحد، مثمناً الجهود المبذولة، مبدياً إعجابه بالمخرجات التربوية المتميزة بهذه المدرسة, مثنيًا على برنامج ” تحفيز” الإلكتروني الذي يسهم بتعزيز السلوك الإيجابي، التحصيل العلمي، والانضباط المدرسي، متمنيًا التوفيق والسداد لكافة منسوبي المدرسة في سبيل إيصال رسالتهم السامية.

اختتام البرنامج الإثرائي (يقظة الضوء) في متوسطة الموهوبات

الثلاثاء 22 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

أقامت متوسطة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها للموهوبات الحفل الختامي للبرنامج الإثرائي (يقظة الضوء) اليوم الثلاثاء الموافق ٢١ / ٧ \1438بحضور عدد من القيادات التربوية وأستاذات من الكلية العلمية ببريدة ومعلمات الموهوبات في مدارس القصيم وأمهات الطالبات.

حيث يأتي هذا البرنامج الإثرائي ضمن استراتيجية البحث المستقل المستوى الرابع من مستويات برامج الموهوبات المعتمدة والذي يهدف إلى استكشاف مجالات متنوعة من العلوم والمعارف وتوفير فرص للمتعلم و تنمية المهارات التفكيرية العليا.

واشتمل الحفل الذي أعدته معلمة الموهوبات العنود بنت مطلق الضبيب على معرض منتجات الطالبات وبرنامج خطاب وعرض لتجارب الطالبات في البرنامج الإثرائي . وختم الحفل بتكريم الطالبات المتميزات والمتفوقات في البرنامج وتكريم المعلمات المتعاونات.

عقد الملتقى الأول لميسرات “فطن”

الثلاثاء 22 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

انطلاقا من اهتمام الإدارة العامة للتعليم في منطقة القصيم في إقامة الملتقيات الهادفة , فقد عقدت الإدارة ممثلة بإدارة التدريب والابتعاث الملتقى الأول لميسرات برنامج “فطن” اليوم الثلاثاء 21\7\1438هـ في قاعة الإدارة بمبنى الإدارات النسائية بحضور القيادات التربوية .

حيث بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية لمديرة إدارة التدريب التربوي والابتعاث بشرى العنزي رحبت فيها بالحاضرات مؤكدة على أن برنامج فطن منطلق من منطلقات وزارة التعليم ليحمي الفكر والسلوك ومبرزة لدور ميسرات فطن في خدمة دينهن ووطنهن.

المساعدة للشؤون التعليمية توجهت بكلمة لميسرات فطن ذكرت فيها أن مسؤوليتكن عن برنامج فطن شرف عظيم في خدمة الوطن كما أن سعيكن في أن يكون للبرنامج أثر واضح في إحداث نقلة نوعية في الجوانب التوعوية والوقائية ,وازدياد نسبة استبصار الطالبات بما لديهن من إمكانات وقدرات ومهارات جهد تؤجرن عليه,كما أكدت على أن العمل في المجال الوقائي التربوي يستغرق بعض الوقت في تحقيق النتائج إلا أن أثاره بمشيئة الله تعالى ستكون إيجابية وذات تأثير كبير على طالباتنا .

وتخلل اللقاء كلمات هادفة من المساعد التعليمي رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج فطن صالح الجاسر ومشرفة العموم تماضر الربيعي ,كما استعرضت منسقة “فطن” بالقصيم بدرية النقيدان المنجزات التي تم تنفيذها مؤخراً, وقدمت المشرفة فوزية العنزي تعريفا بفطن,بعدها قدمت المشرفة سكرى الشهراني ورقة عمل للميسرات ,توالت بعدها الفقرات من استعراض المبادرات والمنجزات ,وعروض مرئية,وأوبريت وفقرات إنشادية ومشاهد تمثيلية .
وختم الملتقى بتكريم مدربات ومنسقات “فطن”ومعدات الملتقى .


مديرة صعوبات التعلم بالوزارة “تعليم القصيم بيت الخبرة”

الثلاثاء 22 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

زارت مديرة إدارة صعوبات التعلم بالوزارة نجلاء فهد المشيقح مركز الأمير فيصل بن بندر للأورام بمنطقة القصيم للاطلاع على البرنامج الذي تفردت به إدارة تعليم القصيم لتعليم طالبات مرضى الأورام -شفاهن الله- واللاتي يتلقين العلاج بالمركز.
وكان في استقبالها مساعد المدير العام للشؤون التعليمية ” بنات” هيفاء اليوسف ومديرة إدارة الاشراف التربوي شريفة الجمعة ومديرة إدارة التربية الخاصة نجلاء المسيطير.
حيث قامت بجولة داخل المركز وشاهدت القاعات الدراسية وكافة التجهيزات من وسائل تعليمية ومكتبة وفرتها إدارة تعليم القصيم إضافة إلى متابعتها للخطط التعليم الدقيقة وطرق تنفيذها وتقييمها والإلمام بكافة جوانبها.
كذلك تابعت تسلسل وتطور المبادرة منذ انطلاقها في عام 1427هـ كتجربة تدريس الطالبات، والإشراف عليهن ، ومتابعة مستوى تحصيلهن الدراسي، حيث لاقت التجربة تجاوبا كبيرا من الوزارة لنتائجها الايجابية ومدلولاتها الإنسانية الصادقة ، ومخرجاتها الوطنية ، فالبرنامج الفريد من نوعه يعتبر مفخرة لوزارة التعليم، لتوجه بتطبيق تجربة تعليم القصيم داخل جميع مراكز الأورام بالمملكة والاستفادة من خبرات القائمات على البرنامج من المشرفات .
وذكرت مديرة إدارة صعوبات التعلم بالوزارة نجلاء فهد المشيقح أن حضورها تكليف من الوزارة للوقوف على البرنامج والإطلاع على الخدمات المقدمة، فلمست اهتماماً بالغاً وتميزاً مستمراً لتطوير البرنامج من إدارة تعليم القصيم التي تعتبر بيت الخبرة لهذه المبادرة ، ورفعت شكرها وتقديرها لمدير عام التعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان على اهتمامه وجهوده لتذليل الصعوبات وتوفير كامل الخدمات لتعليم طالبات مرضى الأورام.
كذلك قدمت شكرها لمساعد المدير العام للشؤون التعليمية، ولمديرة إدارة الاشراف التربوي، ولمديرة إدارة التربية الخاصة على حسن استقبالهن وعلى ماوجدته من حرص وتفاني في تطوير ومتابعة برنامج تعليم طالبات مرضى الأورام .
جدير ذكره أن مديرة إدارة صعوبات التعلم بالوزارة قامت بزيارة لمكتب مساعد المدير العام للشؤون التعليمية “بنات” وكذلك إدارة التربية الخاصة والاجتماع بالمشرفات.

الثانوية الثانية في الشقة تقيم برنامج التعلم النشط في مادة اللغة الإنجليزية

الثلاثاء 22 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

حضرت مديرة مكتب تعليم شمال هناء العتيبي برنامج التعلم النشط في مادة اللغة الإنجليزية في الثانوية الثانية بالشقة وبرفقتها رئيسة قسم اللغة الإنجليزية أمجاد اللهاقي وعدد من مشرفات و معلمات اللغة الإنجليزية في المنطقة وكان في استقبالهن قائدة المدرسة منوة العنزي.
مديرة مكتب تعليم شمال تحدثت عن أهمية صنع المعرفة وتجويد المخرجات واستثمار البرامج في تعزيز دافعية الطالبات للتعلم الذاتي والمستمر، كما ذكرت رئيسة قسم اللغة الإنجليزية أن البرنامج عبارة عن درس تطبيقي قدمته معلمة اللغة الإنجليزية في المدرسة سيرين الباحوث باستراتيجيات تدريس اللغة الإنجليزية والتعلم النشط ، وأكدت على أهمية برامج قسم اللغة الإنجليزية وبرامج دعم المعلمات في المدارس، وآلية توثيق مثل هذه البرامج، وتوظيفها لتحقق أهدافها بفاعلية أكبر.
واختتم اللقاء بشكر معلمات اللغة الإنجليزية في المدرسة، وقائدة المدرسة على تهيئة البيئة المناسبة للإبداع.

“بشرى” تتحدى الظروف وتفوز بجائزة “ابن سلطان” للتفوق والإبداع

الثلاثاء 22 رجب 1438 بواسطة bnt في الادارة مع0 تعليق

هنأ المدير العام للتعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان الطالبة بشرى إبراهيم عبدالرحمن بركات من معهد النور فئة العوق البصري بفوزها بجائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة في دورتها الثالثة عشرة للعام الحالي، والتي سيتم تكريمها من قبل أمير منطقة القصيم في يوم الأحد 4-8-1438هـ ضمن الفائزين بالجائزة في الحفل الذي سيقام في فندق “الريتز كارلتون” بالرياض.
وأشاد المدير العام بكل من يقف خلف هذه الإنجازات التي تعبر بشكل واضح عن الرعاية والاهتمام الذي يقدم لطالباتنا وتحفيزهن نحو التميز والإبداع وما تحظى به هذه الفئة الخاصة من برامج تربوية هادفة.
وأضاف الركيان أن الجائزة هي مبادرة نوعية رائدة في إبراز المتميزين من ذوي الإعاقات في مختلف المجالات وتقدير إبداعاتهم وتشجيعهم”.
الطالبة بشرى أبدت فرحتها بالفوز وقالت : “أنا سعيدة جداً وأحمد الله لحصولي على جائزة التفوق فعندما علمت بهذا الفوز كان شعوري لا يوصف فالفوز فضل من الله ورفعة عالية وأشكر إدارة تعليم القصيم ومديرتي الفاضلة ومعلماتي العزيزات ولن أنسى اهتمامهم بي وبزميلاتي” .

مساعد المدير العام للشؤون التعليمية “بنات” هيفاء اليوسف عبرت عن سعادتها بفوز الطالبة بشرى مقدمة الشكر لكل من كان له دور في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة مشيدة بجهود إدارة التربية الخاصة وما تقدمه من خدمات لهذه الفئة”.
مديرة إدارة التربية الخاصة نجلاء المسيطير ذكرت أن تحقق هذا الإنجاز بتوفيق من الله، ثم بفضل تكامل جهود أسرة الإدارة العامة للتعليم بالقصيم متمنية أن تكون هذه الجائزة دعماً للطالبة بشرى لمواصلة التفوق ، وحافزاً لغيرها للتقدم والتميز.
قائدة معهد النور هيلة الضبيب قدمت الشكر والعرفان للشيخ محمد بن صالح بن سلطان لإتاحته الفرصة لطالبات معهد النور للمشاركة بالجائزة السنوية للمسابقة معبرةً عن فخرها واعتزازها بفوز الطالبة .
والد الطالبة بشرى أعرب عن شكره لإدارة تعليم القصيم على ما قدمته ومازالت تقدمه من جديد ونافع لخدمة هذا الجيل كما قدم شكره لمعهد النور على جهودهم المبذولة في الأخذ بأيدي هذه الفئة لتكون عضواً فعالاً مضيفاً أنه على الرغم من إعاقة ابنتي بصرياً إلا أنها ولله الحمد فازت بالجائزة بالدورة الثالثة عشرة في مجال التفوق الدراسي.

ويشار إلى أن جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان تقدم رعايتها للمبدعين والمتفوقين دراسياً من طلاب وطالبات التربية الخاصة في مجالات ثلاثة هي حفظ القرآن والتفوق الدراسي والإبداع العلمي والأدبي والفني.

“صحيفة الجزيرة” أمير القصيم: الجائزة مبادرة مجتمعية تتوافق مع رؤية المملكة 2030

الاثنين 21 رجب 1438 بواسطة s.alghfees في الملف الصحفي مع0 تعليق

ثمن دعم الحبيّب وتمديده لجائزة المتفوقين وضم الطالبات
أمير القصيم: الجائزة مبادرة مجتمعية تتوافق مع رؤية المملكة 2030

مكتب – «الجزيرة» – بريدة:
قدم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم شكره وتقديره للشيخ عبدالله بن إبراهيم الحبيّب نظير رعايته لجائزة التفوق العلمي والدراسي لطلاب مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم في الأربع سنوات الماضية، وتمديدها لأربع أعوام قادمة لتشمل قطاعي البنين والبنات في مدارس الإدارة العامة.
وأكد سموه الكريم بأن تلك الرعاية والاهتمام بالمتفوقين ودعمهم تأتي متماشية مع رؤية المملكة 2030 واستثمارا لمنهج ولاة الأمر قادة هذه البلاد المباركة -حفظهم الله- في سبيل دعم العلم وأهله.
وشدد سمو أمير المنطقة على أن دعم الحبيّب تأكيد وتفعيل لدور رجال الأعمال من خلال الرعاية والدعم الذي يجسد دور الشراكة المجتمعية بين القطاعات الحكومية والخاصة.
وجدد سموه الكريم شكره للحبيّب على هذه المبادرة الرائدة سائلاً الله له ولذويه مزيدا من العون والتوفيق والسداد.

فعاليات برنامج “الإثراء الشامل للموهوبين” تتواصل بالمركز الثقافي

الاثنين 21 رجب 1438 بواسطة sa في الادارة مع0 تعليق

تتواصل فعاليات وورش العمل للبرنامج الوزاري ” الإثراء الشامل للموهوبين وفق تعليم STEM” والذي تستضيفه الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم لمدة خمسة أيام في المركز الثقافي بمدينة بريدة بمشاركة عدد من ادارات التعليم وحضور أكثر من “١٠٠” طالب موهوب يمثلون مختلف المراحل الدراسية .
وأكد ابراهيم الزميع مدير ادارة الموهوبين بتعليم القصيم رئيس اللجنة الإشرافية على البرنامج بالمنطقة أن اهتمام الادارة العامة للموهوبين بالوزارة بتطوير الجوانب العملية لمعلمي الموهوبين ومحاكاة أفضل الممارسات التعليمية أوجد برامج مستمرة بكافة المناطق اسهمت بتنامي معدلات تحقيق الاهداف لاسيما وأن معلمي الرياضيات والعلوم وهم المستهدفين من البرنامج يحتاجون الى الممارسات العملية التطبيقية المستمرة .
ويعتبر برنامج الاثراء الشامل للموهوبين وفق تعليم stem من ضمن برامج مشروع فصول الموهوبين تقدمة الادارة العامة للموهوبين بالوزارة لتدريب معلمي العلوم على إعداد حقائب إثرائية لدروس مختاره من المنهج يتم فيها دمج العلوم ( S ) والتكنولوجيا ( T ) والهندسة ( E ) والرياضيات ( M ) في درس إثرائي واحد وتحقيق التكامل بينها بحيث يحقق المعلم اهداف الدرس في هذه المجالات كاملة او بعضها بحسب مايقتضيه الدرس بمشاركة الطلاب .

صفحة 1 من 21512345...102030...آخر »
تطوير : فهيد القصير
© 2012 جميع الحقوق محفوظة
Loading...