الرئيسية / الادارة / الإرشاد الطلابي تعقد برنامج ” التماسك الداخلي .. بناء وحماية ” ” الوقاية من المخدرات في البيئات التعليمية”

الإرشاد الطلابي تعقد برنامج ” التماسك الداخلي .. بناء وحماية ” ” الوقاية من المخدرات في البيئات التعليمية”

عقدت إدارة الإرشاد الطلابي “بنات” في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم برنامج تدريبي بعنوان ” التماسك الداخلي .. بناء وحماية ” ” الوقاية من المخدرات في البيئات التعليمية” وذلك بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات عبرالقاعة الافتراضية زووم يومي الأربعاء والخميس ١١_١٢ ربيع أول ١٤٤٢هـ. بحضور 253 متدربة.
حيث قدمت الدورة الباحثة الاجتماعية بالإدارة العامة للبرامج الوقائية بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة الرياض جميلة العتيبي ، مستهدفةً مشرفات ومرشدات التوجيه والإرشاد، وتناولت عدد من المحاور منها مفاهيم ومصطلحات إجرائية للمخدرات والمؤثرات العقلية، الفرق بين التعاطي والإدمان للمؤثرات العقلية ، الفروق بين تأثيرات المواد المخدرة كالمهدئات والمنشطات والمهلوسات وعلاماتها ، دوافع التعاطي لأول مرة مؤشرات خطر الوقوع في المخدرات ، عوامل الخطورة المرتبطة بتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية ،إضافة إلى مراحل النمو والاحتياجات النفسية لكل مرحلة ( نظرية أريك اريكسون) ،الوقاية الفعالة و أهمية بنيان التماسك الداخلي للنشء ،عجلة التماسك الداخلي ( الإستردادية ) ،احتواء قابلية التعاطي ( الإجراء الإرشادي المناسب لإحتواء قابلية التعاطي) ،طرق التعامل مع حالات تعاطي المؤثرات العقلية، ودور المرشد الطلابي في وقاية الطلاب من تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.
منسقة مشروع نبراس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم منى المهوس ذكرت بأن هذا البرنامج التدريبي يعتبر من البر امج الهادفة للوقاية من المخدرات لتعزيز الحصانة الذاتية لدى الطالبات وإيجاد بيئة خالية من المخدرات وتنمية القيم الإيجابية والتشجيع عليها .
واختتم البرنامج بتقديم شهادة شكر وتقدير من مديرة إدارة الإرشاد الطلابي د.ريم الزيد للمدربة على جهودها المميزة وطرحها الجميل بعرض المعلومات القيمة والإحصائيات وعروض الأفلام المعبرة للوقاية من أضرار المخدرات.